مكتبة الإسكندرية تحتفي بفنون العصا التراثية بتقديم عروضٍ مُتنوِّعة

مكتبة الإسكندرية تحتفي بفنون العصا التراثية بتقديم عروضٍ مُتنوِّعة


القاهرة _ مصر اليوم

تحتفي مكتبة الإسكندرية (شمال مصر) بفنون العصا التراثية، ضمن عروض الدورة الثامنة عشرة من مهرجان الصيف (15: 29) أغسطس (آب) الحالي، إذ يقدم «مركز مدحت فوزي» بملوي، محافظة المنيا (صعيد مصر) عرضاً راقصاً مساء الجمعة على المسرح المكشوف، ويقدم المهرجان هذا العام عروضاً موسيقية وغنائية ومسرحية وسينمائية متنوعة.

مركز «مدحت فوزي لفنون العصا» الذي تم تدشينه في منتصف تسعينات القرن الماضي، بهدف إحياء التراث المصري الفرعوني الأصيل، على يد حسن الجريتلي، ومدحت فوزي، الذي أُطلق اسمه على المركز بعد رحيله، وقد قام المركز بعدة جولات ناجحة داخل مصر وخارجها في هولندا، وفرنسا، والبرازيل، وسوريا. وأهدت مكتبة الإسكندرية الدورة الثامنة عشرة من المهرجان إلى الفنان الاستعراضي الراحل محمود رضا، مؤسس «فرقة رضا للفنون الشعبية الشهيرة»، وقال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية في بيان صحافي أمس إنّ «المكتبة حريصة على تقديم خدماتها الثقافية والفنية لجمهورها في إطار عودة الحياة الثقافية تدريجيا مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد».

وعمل المخرج المسرحي حسن الجريتلي، مؤسس مركز ملوي لفنون العصا، في مجال السينما، وأسس فرقة الورشة سنة 1987. وهي فرقة تنتج أعمالاً مسرحية معاصرة. وقد استلهمت الحياة اليومية في مصر بعد أن تفاعلت لسنوات عديدة مع الثقافات الشعبية التي سبقت دخول نموذج المسرح الغربي إلى مصر.

وتعد فرقة «الورشة» المسرحية من أولى الفرق المستقلة التي اعتلت المسرح في مصر، وحرصت منذ بداياتها على دعم مجال الإبداع المستقل في المنطقة العربية، وبدأت بتمصير نصوص عالمية بحرية متزايدة، ثم انتقلت إلى استكشاف فنون العرض التراثية وتراث الحياة اليومية المعاصرة، وتجولت عروضها محليا وعالميا، وتهتم بتدريب أجيال من الشباب الموهوبين الراغبين في الاحتراف.

وشارك في الدورة الجارية من مهرجان الصيف، عدد كبير من الفنانين والمطربين المصريين من بينهم الفنان علي الحجار الذي قدم مجموعة من أجمل أغانيه التي قدمها خلال مشواره الفني منذ سبعينات القرن العشرين وحتى الآن، بجانب الفنان مدحت صالح الذي سبق الحجار في تقديم حفل غنائي قدم خلاله عددا من أشهر أغنياته، بالإضافة إلى المنشد محمود التهامي، نقيب المنشدين في مصر، وهو نجل المداح والمنشد الكبير الشيخ ياسين التهامي، فضلاً عن الحفل الموسيقي الذي جمع بين فريقي «جهاد عمران»، و«ريفروود» مساء الاثنين الماضي.

والتحطيب فن من الفنون القتالية المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة الذي تستخدم فيه العصا الخشبية في المبارزة، وكان طقساً يومياً عند الفراعنة، وتستضيف محافظة الأقصر (جنوب مصر) مهرجاناً سنوياً لفنون العصا والتحطيب، تشارك فيه فرق شعبية من المحافظات الجنوبية القريبة من الأقصر، ويهدف المهرجان إلى إحياء لعبة تاريخية عرفتها مصر القديمة قبيل آلاف السنين، ويتوارثها المصريون حتى اليوم، وتعتمد قواعد المبارزة فيها على الاحترام المتبادل والصداقة والشجاعة والفروسية والفخر وتقدم عروضها التي تجتذب آلاف المشاهدين على أنغام الموسيقى الحماسية.

قد يهمك ايضا:

محاضرة عن “الكنيسة القبطية” في مكتبة الإسكندرية الأربعاء

تعلم “الهيروغليفية” يجذب المصريين لفك رموز تاريخ أجدادهم

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *