5 كتبٍ عن تاريخ الزمالك تحكي مئويته وبطولاته وحكايات لاعبي

5 كتبٍ عن تاريخ الزمالك تحكي مئويته وبطولاته وحكايات لاعبي


القاهرة – مصر اليوم

تناول العديد من الكتب تاريخ وحكايات وكواليس بطولات نادي الزمالك والمواقف التي واجهت اللاعبين والمدربين الذين مروا على قلعة ميت عقبة، من بينها:

الزمالك حكاية وتاريخ
يرى لاعب الزمالك السابق حنفى بسطان في كتابه أن السبب الأساسي في تأسيس الزمالك هو اقتصار عضوية النادي الأهلي على المصريين من رجال السياسة والموظفين وطلبة المدارس العليا، فجاءت فكرة إيجاد نادٍ مفتوح لكل الجنسيات الأخرى في ذهن البلجيكي مرزباخ ولقيت تأييداً واسعاً في أوساط العاملين في المحاكم المختلطة من أجانب ومصريين.

زملكاوي
يحمل في طياته تحليلا للشخصية الزملكاوي, ويزخر بصور للمجتمع المصري وتاريخه من الجانبين الاجتماعى والسياسي منذ تأسيس النادي حتى مئويته، ومن أجواء الكتاب: عاطفي بالفطرة ينحاز للبسطاء والفقراء, سريع الغضب سريع التسامح, ولكي يسامحك يجب أن تختفي من حياته لفترة حتى يسمح لك هو بالعودة, وقتها ستجده يستقبلك بشكل سيجعلك مذهولا ،عموما عقابه خصام لكنه لا يعرف القطيعة أبدا”.

نادي الزمالك ومائة عام كرة قدم
كتاب للمؤرخ الرياضى أحمد شيرين فوزى، ويتناول تاريخ نادى الزمالك عبر 100 عام، بداية من تأسيسه عام 1911، وصولا إلى الاحتفال بمئوية النادى فى عام 2011، ساردا العديد من الحكايات والكواليس وراء وصول القلعة البيضاء فى ميت عقبة إلى تلك الشعبية الكبيرة.

أبطال الكونفدرالية
كتاب “أبطال الكونفدرالية”، للكاتب محمد عبد الحليم، والكتاب يتضمن مشوار الزمالك منذ بداية القرعة والأدوار التمهيدية حتى التتويج باللقب، ويتضمن معلومات عن البطولة والكواليس الخاصة بالأحداث والمباريات وصور خاصة بمباريات الزمالك فى البطولة.

تدريبفوبيا الزمالك في عشرين عاما
كتاب للكاتب محمد حمزة يناقش ويسرد تاريخ نادي الزمالك مع المدربين على مدار آخر 20 عاما، ونشرت الدار جزءًا من كتاب “تدريبفوبيا الزمالك في عشرين عاما” أن التاريخ هو عنوان الحاضر والماضي هو المؤشر الحقيقي للمستقبل بما يشمله التاريخ من أحداث ومواقف وقرارات، شكل جزءًا كبيرا مما نحن عليه الآن. فلكل منا حاضره المستحق وما ترتب عن أفعال وقرارات مضت.
وتابعت: نادي الزمالك كيان يمتلك حاضرا ثابتا واسما كبيرا في المنطقة التي يقبع بها من العالم، وذلك يكمن في تاريخه العظيم الذي يتكون من رصيد شعبي وجماهيري وإنجازي فريد من نوعه، وهناك أشخاص هم من أسهموا في تشكيل هذا التاريخ بمميزات وعيوب بصواب وخطأ كانوا هم “أبطال” هذه القصة التي يتناولها الكتاب، لكن علينا أيضا ألا نغفل الأحداث التي كانت محيطة بهم. المزج بين الأبطال والأحداث يعطى جودة في توثيق التاريخ ويقوي السرد وهو ما يبرز متعة النوستالچيا.

قـــــــــــــــد يهمك أيـــــــــــــضًأ :

كشف سر صندوق “فولتير” المُزخرف والتاريخي بضربة حظ

هجوم على قبر الفيلسوف الألماني كارل ماركس في لندن

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *