«صافرة روسية» تضبط ديربي الهلال والنصر

«صافرة روسية» تضبط ديربي الهلال والنصر


«صافرة روسية» تضبط ديربي الهلال والنصر

هل تمنع توصيات «الأولمبية الدولية» كاراسيف من إدارة القمة السعودية؟

الثلاثاء – 28 رجب 1443 هـ – 01 مارس 2022 مـ رقم العدد [
15799]

الحكم الروسي سيرغي كاراسيف سيدير ديربي العاصمة الرياض (الشرق الأوسط)

الرياض: فارس الفزي

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن لجنة الحكام التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم أسندت إدارة ديربي الرياض بين النصر والهلال، ضمن منافسات الجولة 23 من الدوري السعودي للمحترفين، إلى طاقم تحكيم روسي بقيادة الدولي سيرغي كاراسيف رغم التوصيات التي أصدرتها اللجنة الأولمبية الدولية أمس بشأن منع الرياضيين الروس من المشاركة في المنافسات الرياضية.
ولم يتضح بعد إن كانت هذه التوصيات الأولمبية مانعة للطاقم التحكيمي الروسي من إدارة مباراة الديربي السعودي، حيث حاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بمسؤولي اتحاد الكرة دون رد.
ويعد الحكم الروسي سيرغي كاراسيف من أبرز حكام الكرة الأوروبية، حيث أدار هذا الموسم 4 مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا، وهي مباريات بورتو ضد ليفربول، يونغ بويز وفياريال، سبورتنغ لشبونة وبشكتاش، بالإضافة لمباراة برشلونة وبنفيكا. وأشهر الحكم في المباريات الأربع 9 بطاقات صفراء بالإضافة لبطاقة حمراء واحدة بعد تكرار الحصول على البطاقة الصفراء في نفس المباراة.
وأدار كاراسيف أيضاً هذا الموسم نهائي كأس السوبر الأوروبي بين فريقي تشيلسي وفياريال، بالإضافة إلى مباراتين في الأدوار التمهيدية لدوري أبطال أوروبا ومباراة واحدة في الدوري الأوروبي، مع 10 مباريات في الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم، ليتولى إدارة 18 مباراة بجميع المسابقات في موسم 2021 – 2022.
واحتسب خلالها 66 بطاقة صفراء و5 بطاقات حمراء بعد الحصول على إنذارين، وبطاقة حمراء واحدة مباشرة. كذلك احتسب الحكم الروسي 10 ركلات جزاء في هذه المباريات. وكانت آخر مباراة كبيرة أدارها الحكم الروسي هي التي جمعت فريقي برشلونة ونابولي في الدوري الأوروبي مؤخراً، والتي انتهت بنتيجة 4 – 2 لصالح الفريق الكاتالوني.
أما على مستوى تاريخ إدارته للمباريات في دوري المحترفين السعودي، فسبق للحكم الروسي إدارة 3 مباريات بواقع مباراة واحدة في موسم 2015 – 2016 كانت بتاريخ 24 ديسمبر (كانون الأول) لعام 2015 بين فريقي النصر والهلال في الديربي، وفاز حينها الهلال بنتيجة 2 – 1 علما بأنه احتسب وقتها ركلة جزاء لصالح النصر سجل من خلالها المهاجم محمد السهلاوي هدف فريقه الوحيد. وعاد الحكم الروسي ليدير مباراتين في موسم 2018 – 2019 بإدارة مباراة الرائد والتعاون ثم مباراة الفيحاء وأحد.
وأصبح التحكيم بمثابة الصداع في رأس لجنة الحكام والاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخراً، بسبب اعتراضات عدد كبير من الأندية على قرارات الحكام المحليين وحتى الأجانب. وتفجرت الأوضاع أكثر بعد مباريات ربع نهائي كأس الملك السعودي، وبالأخص تلك المباراة التي جمعت النصر والهلال في ديربي الرياض بالكأس، والتي فاز فيها الفريق الأزرق بهدفين مقابل هدف، وسط اعتراضات كبيرة من جانب جاره الأصفر بسبب القرارات التحكيمية للجزائري مصطفى غربال حكم المباراة.
وعلقت دائرة التحكيم على قرارات غربال فيما بعد، لتؤكد «عدم صحة ركلة الجزاء» المحتسَبة لفريق الهلال في مباراته أمام غريمه التقليدي النصر، في دور ربع نهائي بطولة كأس الملك التي كسبها الهلال 2 – 1 واحتسب غربال ركلة جزاء لصالح سالم الدوسري لاعب الهلال بعد تدخل من جانب عبد الإله العمري مدافع النصر، ليسجل لاعب الهلال هدف الفوز لفريقه الذي صعد به إلى نصف النهائي.
وقالت دائرة الحكام في مراجعتها الدورية للحالات التحكيمية: «ركلة الجزاء المحتسبة لفريق الهلال غير صحيحة، فكلا اللاعبين (عبد الإله العمري وسالم الدوسري) يتنافس وبالمسافة ذاتها على الكرة، ومدافع النصر يقوم بمنافسة قوية وعادلة، وهذا النوع من التنافس طبيعي في كرة القدم ولا يستوجب احتساب ركلة جزاء».
ووجه مسلي آل معمر، رئيس مجلس إدارة نادي النصر، انتقادات قوية للجنة الحكام بعد أحداث ديربي الكأس، مطالبا بتدخلات مسؤولي الرياضة لإنقاذ الدوري بسبب استهداف فريقه النصر المتضرر من الحكام السعوديين والأجانب، مؤكداً أن ما يحدث لا يليق بالرياضة السعودية، بحسب وصف رئيس النادي العاصمي.
ولم يكن النصر النادي الوحيد الغاضب من التحكيم، حيث أبدى أكثر من ناد آخر غضبه من القرارات التحكيمية مؤخراً، ليؤكد ماجد النفيعي، رئيس مجلس إدارة الأهلي، أن فريقه خسر أمام الاتحاد في ديربي جدة، بالجولة 22 من دوري المحترفين السعودي، بسبب أخطاء فردية وتحكيمية في آن واحد، ليكتب عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: «خسرنا بأخطاء لاعبينا ولا نستحق الهزيمة، لعبنا الشوط الأول سيئا بسبب أخطاء فردية وهدف تسلل غير صحيح، ومع ذلك عدنا بقوة في الشوط الثاني. ولم نعرف أنه تم خلط قوانين كرة القدم بكرة اليد»، في إشارة إلى انتقاد الحكم بسبب عدم احتساب ركلة جزاء لفريقه الأهلي من وجهة نظره.
الجدير بالذكر أن عددا كبيرا من أندية الدوري السعودي أبدت اعتراضها على التحكيم المحلي والأجنبي على مدار الأسابيع الماضية، لذلك قررت دائرة التحكيم عرض أبرز الحالات التحكيمية المثيرة للجدل أسبوعياً عبر «يوتيوب»، من أجل إرساء مبدأ الشفافية مع الأندية، ومحاولة تخفيف الاحتقان الإداري والجماهيري، بالتنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.


رياضة





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *