تحدي «الكفاءة» الهاجس الأكبر للأندية السعودية في موسم صفقات الصيف

تحدي «الكفاءة» الهاجس الأكبر للأندية السعودية في موسم صفقات الصيف


الهلال داخل دائرة الأمان… والنصر وقطبا جدة في الانتظار

فيما أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن انطلاق فترة التسجيل الصيفية الأولى والتي ستمتد حتى 31 أغسطس (آب) المقبل لأندية دوري المحترفين السعودي، وهي فترة الانتقالات الأطول على صعيد الموسم الرياضي، مقارنة بفترة الانتقالات الشتوية التي تمتد لأيام قليلة، تعمل أندية دوري المحترفين السعودي الـ16 للوفاء بالالتزامات المالية الواجبة السداد حتى 30 أبريل (نيسان) الماضي من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المالية، التي باتت شرطاً أساسياً لتسجيل لاعبين جدد في السعودية.

وبحسب لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، فإن فترة التسجيل الحالية ستمتد حتى الثامن من سبتمبر (أيلول) المقبل لأندية دوري الدرجة الأولى، وحتى يوم 18 من الشهر ذاته لأندية دوري الدرجة الثانية، مقابل امتدادها ليوم 18 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل لأندية الدرجتين الثالثة والرابعة، فيما سيكون يوم 30 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل الموعد الأخير لتسجيل لاعبين في الفئات السنية للأندية السعودية.

ونجحت حتى الآن خمسة فرق من دوري المحترفين السعودي بالحصول على شهادة الكفاءة المالية وذلك لعدم وجود مستحقات مالية، وهي أندية الفيصلي والفتح وأبها، فيما نجح ضمك والهلال في سداد المستحقات المالية والحصول على الشهادة.

وتمكن ضمك من سداد مستحقاته المالية التي تعتبر الأقل من بين أندية دوري المحترفين السعودي والتي بلغت 165 ألف ريال فقط، فيما تمكن الهلال من الحصول على شهادة الكفاءة المالية بعدما نجح بسداد كافة المستحقات المالية التي بلغت 24.8 مليون ريال.

وحتى الآن ما زالت المهلة التي منحتها لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية في وزارة الرياضة قائمة وستمتد حتى يوم 21 أغسطس المقبل، أي قبل نهاية فترة التسجيل الحالية بعشرة أيام وذلك لمعرفة الأندية التي يمكنها تسجيل لاعبين جدد والأندية التي سيتم حرمانها.

وبحسب ما أعلنته لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية عن ديون الأندية فقد جاء نادي الاتحاد أولاً بعد أن بلغت ديوناً 140 مليون ريال مقابل 135.9 مليون على نادي النصر فيما بلغت ديون النادي الأهلي 124.3 مليون ريال، أما الشباب فقد بلغت ديونه 68.4 مليون ريال.

وبلغ دين نادي الباطن «19 مليون ريال» ثم نادي الاتفاق «18.8 مليون ريال» يليه نادي الرائد «10.9 مليون ريال» ثم نادي التعاون «8.3 مليون ريال».

وجاء نادي الوحدة كأكثر الأندية الهابطة لدوري الدرجة الأولى ديوناً حيث بلغت ديون النادي المكي 54 مليون ريال، مقابل 19 مليون ريال لنادي العين، فيما بلغت ديون نادي القادسية 1.77 مليون ريال، وستعمل الأندية الثلاثة على سداد التزاماتها من أجل القدرة على تسجيل لاعبين جدد في دوري الدرجة الأولى.

وعلى صعيد الأندية الصاعدة نحو دوري المحترفين السعودي، فقد جاء نادي الفيحاء كأكثر الأندية ديوناً من بين أندية دوري الدرجة الأولى بحسب ما أعلنته لجنة الكفاءة المالية، حيث بلغت ديون الفيحاء 8.5 مليون ريال، فالحزم 5.6 مليون ريال ونادي الطائي 4.2 مليون ريال، وهذه الأندية الثلاثة نجحت في خطف بطاقات الصعود نحو دوري المحترفين السعودي.

وبصورة إجمالية فقد بلغت ديون أندية الدرجة الأولى 49 مليوناً و888 ألفاً و946 ريالاً، ولم تسجل أي التزامات مالية حتى 30 أبريل 2021م على ناديي الدرعية والعدالة.

وقد بلغت ديون نادي هجر «6.3 مليون ريال» ونادي نجران «3.9 مليون ريال». ونادي الجبلين 3.2 مليون ريال ونادي النهضة 3 ملايين ريال ونادي الخليج: 2.6 مليون ريال. ونادي النجوم 2.4 مليون ريال. ونادي أحد 1.9 مليون ريال. ونادي جدة 1.6مليون ريال. ونادي الكوكب 1.3 مليون ريال. ونادي عرعر 1.2 مليون ريال. ونادي الجيل مليون ريال. ونادي الثقبة 739 ألف ريال. ونادي البكيرية 677 ألف ريال ونادي الشعلة 552 ألف ريال ونادي الساحل 392 ألف ريال.

وعوداً على فترة الانتقالات الصيفية التي شرعت أبوابها لكافة الأندية السعودية لتسجيل لاعبين جدد، فقد بدأت التعاقدات قبل انطلاق البداية الرسمية للميركاتو الصيفي، وذلك بإتمام عدد من الأندية صفقات متنوعة يأتي الأبرز من بينهم نادي النصر الذي أتم تعاقده مع لاعب خط الوسط البرازيلي أندرسون تاليسكا قادماً من فريق غوانزو الصيني، قبل أن يتعاقد أيضاً مع المهاجم الكاميروني فينسنت أبو بكر قادماً من بشكتاش التركي.

وكان الهلال أيضاً قد أعلن تعاقده مُسبقاً مع المهاجم المالي موسى ماريجا، قادماً من فريق بورتو البرتغالي في صفقة انتقال حر، كما تعاقد الهلال محلياً مع حمد اليامي في سوق الانتقالات الشتوية 2021. على أن ينضم مع عودة الأندية استعداداتها للموسم الجديد.

وأبرمت إدارة نادي الشباب عدة صفقات محلية للموسم الجديد يتقدمها مهند عسيري قادماً من الأهلي لمدة موسم واحد، وتعاقدت أيضاً مع كل من حسين شيعان لمدة موسمين في صفقة انتقالٍ حر، وذلك بعد نهاية عقد اللاعب مع نادي التعاون.

كما أن هناك لاعبين آخرين تعاقد معهما الشباب في يناير (كانون الثاني) الماضي في صفقة انتقالٍ حر على أن ينضما في سوق الانتقالات الصيفية 2021، هما عبد الله الجوعي نجم نادي التعاون الذي انتهى عقده مع الفريق هذا الصيف، ونادر شراري قادماً من أبها.

وحسم الأهلي أولى صفقاته في الميركاتو الصيفي بالتعاقد مع المدافع البرازيلي دانكلير بيريرا (29 عاماً) لدعم صفوف الفريق الأول بعقد يمتد لموسمين مع أفضلية التجديد لموسم آخر.

فيما أعلن نادي الاتفاق تعاقده مع المدافع سعيد المولد حتى 2023. وأتم نادي الرائد تعاقده مع اللاعب البرازيلي رينيه سانتوس قادماً من نادي ماريتيمو البرتغالي، وأعلن نادي أبها تعاقده مع مطير الزهراني القادم من نادي التعاون، ليمثل الفريق لمدة موسمين، ودشن الطائي الصاعد حديثاً لدوري المحترفين السعودي صفقاته بالتعاقد مع حارس المرمى البلغاري مارتن لوكوف.





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *