بوركينا فاسو تزيح حامل اللقب وتواصل المغامرة القارية


عنابة – نجح منتخب بوركينا فاسو لأقل من 17 سنة، في تجاوز عقبة نظيره الكاميروني وبلوغ ربع النهائي إثر فوز مستحق (2-1)، سهرة الأحد، بملعب 19 ماي 1956 بعنابة، لحساب الجولة الثالثة والأخيرة (المجموعة الثالثة) لكأس أمم إفريقيا-2023 لكرة القدم الجارية بالجزائر (29 أبريل19- مايو).

وكان منتخب الكاميرون (حامل اللقب) أمام ضرورة الفوز و لا غير من أجل اقتطاع تأشيرة التأهل إلى الدور ربع النهائي عكس الفريق البوركينابي الذي كان يكفيه التعادل للعبور باحتساب أفضلية الأهداف.

بداية اللقاء جائت مبكرة لصالح التشكيلة البوركينابية التي صنعت أول فرصة خطيرة منذ الدقيقة الرابعة، حيث كاد الجناح الأيسر بوقما أن يباغت حارس الخصم . ليأتي الرد الكاميروني عبر هجمة خاطفة لكن تسديدة ايسونو مرت فوق الإطار (د   11).

وبعدها دخل الفريقان في فترة تبادل الهجمات دون الوصول إلى فك شفرة دفاع الفريق المنافس حتى نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي ( 0-0).

بعد الاستراحة دخلت “الأسود الجموحة” بعزيمة أكبر من أجل هز الشباك سريعا غير أن نقص الفعالية حالت في عدة محاولات دون نجاح الخط الأمامي للتسجيل، ما تصدى الحارس البوركينابي ببراعة لقذفة مهاجم “الأشبال”.

ليأتي الإصرار الكاميروني بثماره عند الدقيقة 61 حينما نجح قلب الهجوم دورينال متاح في تجسيد العمل الهجومي الجماعي وافتتح بوابة التهديف بكيفية جميلة.

المد الهجومي لأشبال المدرب سيرجي ميمبو لم يتوقف عند الهدف الأول، بل أهدر الهداف متاح فرصة قتل المباراة حينما تصدى الحارس البوركينابي طراوري بأعجوبة لتسديدته (د 75).

ومثلما عودتنا قوانين كرة القدم: من يضيع الفرص يستقبل الأهداف، وهو ما جسده الفريق البوركينابي في اللقطة الموالية على إثر عمل جماعي وتمريرة حاسمة في العمق، المهاجم سليمان أليو ينفرد بالحارس ويعدل النتيجة (د 76) أمام صدمة الكامرونيين.

وبعزيمة فولاذية ورغبة في الانتصار، استغل أشبال المدرب طراوري تأثر الفريق الخصم ليضيف القناص أليو بسرعة الهدف الثاني (د 78) في المقابلة و لفريقه. فبعد ارتباك وسط الدفاع الكاميروني، انطلق “الخيول” في هجمة مرتدة وصلت من خلالها الكرة لأقدام المهاجم أليو الذي وجه تسديدة أرضية زاحفة سكنت شباك الجارس لوبيز أبو، مهديا فوزا ثمينا لمنتخب بلاده مكنه من اقتطاع تأشيرة التأهل الثانية للدور ربع النهائي في ظل فرحة عارمة لدى شبان “الخيول”.

وبهذا يلتحق منتخب بوركينا فاسو بنظيره المالي إلى الدور ربع النهائي، فقد اختتم الماليون الدور الأول بجدارة في ريادة المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة (6 نقاط) بفضل تحقيقهم فوزين على بوركينا فاسو (1-0) و الكاميرون (2-0)، تواليا. متبوعين بمنتخب بوركينا فاسو (3 نقاط) ، بينما تذيل الكاميرون (حامل اللقب) جدول الترتيب بدون رصيد (0 نقطة) وأقصي من بقية المنافسة.

تجدر الإشارة أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) قررت إقصاء منتخب جنوب السودان عشية انطلاق البطولة الإفريقية، بسب تجاوز خمسة لاعبين السن القانوني للفئة، إثر اجتيازهم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي.

ولحساب الدور ربع النهائي لدورة الجزائر-2023، يبقى منتخب مالي بمدينة عنابة ليواجه نظيره الغابوني يوم الخميس 11 مايو، بينما تسافر بوركينا فاسو إلى الجزائر العاصمة للتباري مع منتخب نيجيريا بملعب نيلسون مانديلا ببراقي (الخميس 11 مايو).



Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *