انتخابات الاتحاد الآسيوي: الشيخ سلمان آل خليفة يحصل على تأييد 46 اتحاداً وطنياً

انتخابات الاتحاد الآسيوي: الشيخ سلمان آل خليفة يحصل على تأييد 46 اتحاداً وطنياً


حصل رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، على رسالة تأييد خطّية من 46 اتحاداً وطنياً في الانتخابات المقبلة على رأس الاتحاد القاري، حسبما كشف مصدر آسيوي رسمي لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم (الأحد).

وأضاف المصدر أن «حصول الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة على رسالة دعم خطّية موجّهة من 46 اتحاداً من أصل 47 هو مؤشر على إعادة انتخابه بالتزكية لولاية جديدة».

وفيما من المقرر إقامة الانتخابات مطلع فبراير (شباط) 2023، يُغلق باب تسمية المرشحين من ثلاثة اتحادات منضوية على الأقل «في موعد لا يتجاوز أربعة أشهر قبل تاريخ انعقاد الجمعية العمومية»، أي مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حسب نظام الترشح لمنصب رئيس الاتحاد.

وقال عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر، لوكالة الصحافة الفرنسية: «لقد بعثنا برسالة دعم خطية للشيخ سلمان وكنا من بين الاتحادات الوطنية التي قامت بتسميته للترشح لهذا المنصب. حصل على دعم خطّي من 46 اتحاداً وطنياً».

وكان اتحاد غرب آسيا الذي يرأسه الأمير الأردني علي بن الحسين ويضم كل الاتحادات العربية الآسيوية، قد أعلن (الخميس) تأييده الشيخ سلمان لولاية جديدة: «أكّد سمو الأمير ضرورة دعم الاتحادات الـ12 المنضوية تحت مظلة اتحاد غرب آسيا، لترشح الشيخ سلمان لدورة جديدة لرئاسة الاتحاد الآسيوي، وذلك ترسيخاً لمفهوم توحيد الصفوف، لما فيه خدمة كرة القدم في آسيا وإقليم غرب آسيا بالتحديد».

وكان آل خليفة (57 عاماً) قد أعلن في 18 مايو (أيار) الماضي عزمه الترشح لولاية ثالثة في الانتخابات المقررة عام 2023، بعد انتخابه بالتزكية في 2019. وقال: «كما تعلمون، فإن ولايتي الثانية كرئيس للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدأت عام 2019، وهي تنتهي العام المقبل 2023، وأود إعلامكم اليوم بأني سأترشح من أجل إعادة الانتخاب خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي سيعقد في البحرين مطلع شهر فبراير 2023، آملاً أن أحصل على ثقتكم ودعمكم من جديد لدورة جديدة كرئيس للاتحاد الآسيوي لكرة القدم».

وكان آل خليفة قد انتُخب في 2013 رئيساً للاتحاد الآسيوي لإكمال العامين المتبقيين من ولاية الرئيس السابق القطري محمد بن همام، الموقوف مدى الحياة عن مزاولة أي نشاط كروي بسبب قضايا فساد.

وتغلب البحريني في 2013 على الرئيس السابق للاتحاد الإماراتي يوسف السركال، وأُعيد انتخابه بالتزكية عام 2015 لولاية من أربعة أعوام. وكان من المتوقع أن ينافس في 2019 الإماراتي محمد خلفان الرميثي والقطري سعود المهندي، قبل أن يعلنا انسحابهما.

يُذكر أن آل خليفة خسر السباق على رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) أمام رئيسه الحالي السويسري جياني إنفانتينو في 26 فبراير 2016 بنتيجة 115-88 صوتاً.ش





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *