المتحف المصري الكبير يَستقْبِل 13 قطعة أثرية من بينها عمود

المتحف المصري الكبير يَستقْبِل 13 قطعة أثرية من بينها عمود


القاهرة – مصر اليوم

استقبل المتحف المصري الكبير، صباح اليوم (الاثنين)، 13 قطعة أثرية ضخمة قادمة من المتحف المصري بالتحرير، ضمن أعمال نقل القطع الأثرية المقرر عرضها بالمتحف الكبير تمهيداً لافتتاحه.
وكان من بين القطع التي تم نقلها للمتحف الكبير اليوم تمثال مزدوج للآلهة آمون وموت، وعمود من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني، بجانب تمثال من الحجر الجيري للمعبودة إيزيس تحمل طفلها حورس، ولوحة كبيرة من الحجر الجيري للملك أمنمحات الأول، بالإضافة إلى عدد آخر من اللوحات الضخمة والمنقوشة، حسب الدكتور الطيب عباس، مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير.
وذكر عباس أنه «تم توثيق كل القطع الأثرية قبل عملية النقل وإعداد تقرير حالة مفصل عن كل قطعة»، لافتاً إلى أنه «من المقرر البدء في أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها، على الفور، وهو الأسلوب المتبع في كل القطع التي يتم نقلها إلى المتحف».
ووصف الدكتور عيسى زيدان المدير العام التنفيذي للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، عملية النقل التي تمت اليوم، بأنها «دقيقة ومعقدة»، بسبب ضخامة القطع المنقولة، خصوصاً التمثال المزدوج لآمون وموت، الذي يبلغ ارتفاعه نحو ٤.١٥ متر، وعرضه ١٨٦ سم، الأمر الذي تطلب دراسة خط سير عملية النقل بدقة، لتفادي أي معوقات.
ويعد المتحف الذي وُضع حجر أساسه في عام 2002 من أكبر المتاحف الأثرية في العالم، وستُعرض فيه 50 ألف قطعة أثرية، بجانب ترميم واستضافة 50 ألف قطعة أخرى.
ووفق وزارة السياحة والآثار، فإن هذا التمثال كان مجمعاً على هيكل معدني في أواخر تسعينات القرن الماضي بواسطة البعثة الأثرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سورزيان، وتم تجميعه وتثبيت القطع في أماكنها الصحيحة، والإبقاء على الأجزاء المفقودة كما هي، لكي يتم إضافتها حال العثور عليها في ما بعد دون الانتقاص من جمال التمثال.
وأعلنت الوزارة، الأسبوع الماضي، عن خطتها لاعتماد المتحف الكبير مشروعاً سياحياً أخضر، عبر إجراءات علمية وفنية متنوعة تشمل كل بناياته والمنطقة المحيطة به، ليصبح أول متحف مصري صديقاً للبيئة، بالتعاون مع المركز القومي لبحوث البناء والإسكان.
ويتطلب اعتماد المتحف مشروعاً سياحياً أخضر مجموعة من الشروط والمواصفات التي يجب توافرها ببنايته ومحيطه، وهو ما يتم العمل على تطبيقه خلال الفترة الحالية، من خلال دراسة الخدمات المقدمة للجمهور كالمواصلات، وسهولة الوصول للمتحف، وعمل مسارات مخصصة للدراجات ومواقف السيارات، واستخدام سيارات تعمل بالكهرباء، ورفع كفاءة استهلاك المياه والطاقة داخل المتحف عن طريق إعادة استخدام المياه وتقليل استهلاكها، واستخدام مصادر للطاقة المتجددة.
وتواصل مصر وضع اللمسات النهائية للعمليات الإنشائية والبنية التحتية للمتحف الكبير (غرب القاهرة)، الذي يتوقع افتتاحه في الربع الأخير من العام الحالي، وتقدر تكلفة إنشائه بنحو مليار دولار أميركي.
ويضم المتحف الكبير عدداً من الأقسام والقاعات المتنوعة على غرار «مبنى المتحف الرئيسي، والساحة الرئيسية، ومدخل كبار الزوار، وبهو رمسيس، ومبنى المؤتمرات، وحائط الأهرامات، والحديقة الترفيهية، وحديقة الأطفال، ومركز الترميم والطاقة، والدرج العظيم، ومطعم الأهرامات والمسلة، وقاعة الملك توت عنخ آمون»، وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية نحو 167 ألف متر مربع.

قد يهمك أيضأ :

تحضيرات لاعتماد مشروع المتحف المصري الكبير كمبنى أخضر

المتحف المصري الكبير يُبهر العالم في 2022 بـ100 ألف قطعة أثرية

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *