تتجه الأنظار نحو «منتدى العالم القادم» الذي ينظمه الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية المقرر يومي 7 و8 سبتمبر (أيلول) المقبل، حيث يشارك فيه نخب من الشخصيات العالمية والسعودية وسط جلسات لافتة، أهمها جلسة ستحمل عنوان «مستقبل السعودية».
وتحظى هذه الجلسة في المنتدى بمشاركة رفيعة المستوى من قِبل الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، وبحضور رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، ومحافظ الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي، والرئيس التنفيذي لمشروع «نيوم» المهندس نظمي النصر، والعضو المنتدب لمشروع «القدية» عبد الله الداود، وبراين وارد، الرئيس التنفيذي لمجموعة «سافي» للألعاب الإلكترونية. حيث ستتم مناقشة مستقبل قطاع الألعاب الإلكترونية بالمملكة باعتباره أحد القطاعات الاقتصادية الحيوية الواعدة، والعمل على تنمية المواهب وتعزيز الفرص الاقتصادية والتكامل بين مختلف القطاعات.
كما سيشارك في جلسات أخرى تشيستر كينغ، الرئيس التنفيذي للاتحاد البريطاني للرياضات الإلكترونية ونائب رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية ماريو بيريز غيريرا، وسايو أولوابي، المدير العام للأمن في الاتحاد الأفريقي لتطوير الرياضات الإلكترونية، وغرانت جونسون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة «ايسبورتس إنترتيمنت»، والبروفسور جلين بلات، المؤسس المشارك ومدير برنامج الرياضات الإلكترونية، جامعة ميامي، وشخصيات أخرى فاعلة في العالم، مثل ديفيد شولمان، وبوريس ماينكورت، رئيس الاتحاد السويسري للرياضات الإلكترونية.
كما سيشهد «منتدى العالم القادم» حضور ومشاركة أكثر من 1.000 شخصية بارزة في قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية دولياً من وزراء وقيادات، وكبار المستثمرين، ومطوري وناشري الألعاب، والاتحادات والبطولات الرياضية، ومقدمي الخدمات التقنية، واللاعبين، والشركات الناشئة، وممثلي القطاع العام، والعلامات التجارية.
وقال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية «إن الهدف من (منتدى العالم القادم) هو سد الفجوة بين إبداع العالم الافتراضي والتطوير والتنمية التي تحدث في العالم الحقيقي، ومن المهم أن يلتقي قادة ورواد قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية لمشاركة الأفكار حول هذا الجانب، ومناقشة العديد من الأمور التي يمكنها أن تساهم في الدفع بعجلة مستقبل القطاع وأخذ خطوات حقيقية إلى الأمام تُحدث أثراً كبيراً في صناعة الرياضات والألعاب الإلكترونية، وسيكون (منتدى العالم القادم) بوابة الدخول إلى حقبة جديدة من النمو للصناعة التي نحبها ونعتز بها جميعاً».
وسيركز المنتدى على بعض المحاور، مثل التحديات التي تواجه تطور التقنية والتي تؤثر على منظومة الرياضات والألعاب الإلكترونية وأحدث التطورات في الألعاب الإلكترونية السحابية، ومنصات اللعب، بالإضافة إلى صناعة المحتوى، وكذلك مناقشة الأفكار المستحدثة حول الألعاب الإلكترونية ذات الأثر، وتأثير الألعاب الإلكترونية على العالم، والجانب الإبداعي للألعاب الإلكترونية في مختلف القطاعات.
وسيكون هناك نقاشات للخروج بحلول لتوجه الحكومات فيما يخص الألعاب الإلكترونية، تطوير مواهب منظومة القطاع، وتطوير البنية التحتية للقطاع وكذلك تسليط الضوء على حجم السوق السعودية وفرص المشاركة وجانب الإبداع والأنظمة والتشريعات في مختلف الفئات.
وتتضمن موضوعات اليوم الأول من المنتدى كلمة رئيسية حول أهمية الرياضات والألعاب الإلكترونية لوسائل الإعلام، والقوة الاقتصادية للألعاب الإلكترونية، والواقع الافتراضي والواقع المعزز والميتافرس، في حين تتضمن موضوعات اليوم الثاني من المنتدى دور الحكومات في تسهيل عمل المنظومات، والجانب الصحي لممارسي الرياضات والألعاب الإلكترونية، ونشأت صالات ومواقع الرياضات والألعاب الإلكترونية كما سيتخلل «منتدى العالم القادم» مجموعة من الأنشطة التفاعلية، وحصص تعليم احترافية في الألعاب الإلكترونية، واجتماعات ثنائية.