السودان يطمح لتغيير لون البرونز الذي أحرزه في طبعتي 2011 و 2018

السودان يطمح لتغيير لون البرونز الذي أحرزه في طبعتي 2011 و 2018



الجزائر- يسعى المنتخب السوداني لكرة القدم, الذي سيسجل ثالث مشاركة له في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم, التي ستنظم طبعتها السابعة الجزائر في الفترة الممتدة من 13 يناير إلى 4 فبراير, إلى تحقيق نتيجة أحسن من تلك التي سجلها في دورتي 2011 و 2018 عندما توج خلالهما بالميدالية البرونزية.

ومن اجل بلوغ نهائيات دورة الجزائر القارية, تغلب المنتخب السوداني على منتخب جيبوتي بنتيجة (7-3) في مجموع مقابلتي الذهاب و الإياب.

و بالجزائر, و تحديدا بملعب الشهيد محمد حملاوي بقسنطينة, ستكون مهمة أشبال المدرب السوداني برهان تيه, صعبة نسبيا باعتبار انه سيخوض المنافسة ضمن المجموعة الثالثة, التي تتشكل من منتخبات غانا, المغرب و مدغشقر.

وعن حظوظ أشباله في هذه المنافسة, أكد المدرب برهان تيه,” اعتقد أننا نتواجد في مجموعة صعبة للغاية تتضمن منتخبات نعرفها جيدا (…) وعلى غرار طموح هذه المنتخبات لدينا نحن أيضا الرغبة في الذهاب بعيدا في المنافسة و هو الأمر الذي لا يتسنى إلا بالتأهل إلى الدور الثاني “, مضيفا ” ومن أجل ذلك نملك مجموعة من اللاعبين الذين يملكون خبرة محترمة من خلال مشاركتهم في عدة طبعات من هذه المنافسة القارية الهامة. فأنا إذا متفائل بقدرة أشبالي على تقديم مردود طيب في هذه المواجهات الصعبة في الدور الأول “.

ومن اجل إعداد العدة المناسبة لهذا الموعد, اعتمد المدرب برهان,- الذي تولى الإشراف على العارضة الفنية للمنتخب السوداني, العام الماضي مباشرة بعد كاس إفريقيا للأمم 2022 بالكاميرون, خلفا للفرنسي هوبرت فيلود -, على العناصر المحلية الأكثر جاهزية والتي كانت مشاركتها منتظمة مع فرقها, فقال بهذا الشأن “سنعتمد على العناصر التي نتوسم فيها القدرة على تقديم أحسن مردود ممكن “.

و يرى المدرب السوداني أن تربص تونس (المتواجد فيه لغاية اليوم), سيكون جد مفيد للمنتخب (…): ” اعتقد أن تربص تونس الذي يأتي أيام قليلة قبل ‘الشان’ سيكون مفيدا بالنظر إلى تشابه الطقس مع الجزائر. فالفرصة ستكون متاحة أمام اللاعبين لاكتشاف ما ينتظرهم بالجزائر من جانب الطقس والتأقلم معه قبل الأوان, بالإضافة إلى أن هذا التربص سيسمح لنا بالقيام بالرتوشات الأخيرة على المجموعة تحسبا للموعد”.

 

مهمة صعبة للغاية لكنها ليست مستحيلة

 

المنتخب السوداني الحائز على ميداليتين برونزيتين في مشاركاته السابقة, سيلتحق بمدينة قسنطينة, بهدف اجتياز الدور الأول كمرحلة أولى في مهمة تبقى صعبة, لكنها غير مستحيلة حسب المدرب. ومن اجل ذلك يتعين عليه تحقيق نتائج ايجابية في حوارات كروية قوية يحتضنها ملعب الشهيد حملاوي الذي خضع لعملية إعادة تهيئة شاملة.

وفي مجموعته الثالثة, سيستهل المنتخب السوداني مغامرته يوم 15 يناير الجاري (00ر17سا) أمام المغرب, قبل مواجهة غانا (منشط نهائي 2009 و 2014), يوم 19 من نفس الشهر, ثم إنهاء مقابلات الدور الأول بملاقاة الوافد الجديد على المنافسة منتخب مدغشقر الذي يسجل في دورة الجزائر أول مشاركة له في البطولة الإفريقية الخاصة باللاعبين المحليين.

ومن اجل بلوغ الهدف المنشود, سيعتمد منتخب السودان على خبرته المكتسبة في الدورات الأخيرة, حيث تمكن في دورة 2018 من التتويج بالميدالية البرونزية بعد فوزه في المقابلة الترتيبية على ليبيا ب(4-2), إثر مشوار مشرف احتل فيه المركز الثاني في مجموعته (فوزين اثنين و تعادل واحد), وأقصى زامبيا ب(1-0) في ربع النهائي قبل الانهزام أمام نيجيريا ب(1-0) في نصف النهائي.

ونفس المشوار تقريبا سجله المنتخب في دورة 2011 بقواعده, حيث توج بالميدالية البرونزية بعد فوزه في المباراة الترتيبية على الجزائر بنتيجة (1-0). و كان الفريق قد تصدر ترتيب مجموعته (فوزين و تعادل واحد), ثم أقصى في ربع النهائي النيجر بضربات الجزاء (4-3), قبل الخروج في الدور نصف النهائي أمام أنغولا بنتيجة (4-2).

و يتشكل المنتخب السوداني في مجمله من لاعبين ينشطون في الفرق السودانية المعروفة مثل المريخ و الهلال, حيث يتوقع المتتبعون أن يتألق مرة أخرى المهاجم محمد عبد الرحمان يوسف (26 سنة) من نادي الهلال وهو الذي يعتبر احد أكثر العناصر خبرة في المنتخب السوداني, بالإضافة إلى زميله ولي الدين خضر (28 سنة) الذي يملك هو الآخر سجلا حافلا من المشاركات مع المنتخب.

 

وفيما يلي برنامج مقابلات المنتخب السوداني (المجموعة الثالثة) بملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة:

 

الجولة الاولى (15 يناير 2023):

 

ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة: المغرب – السودان (00ر17)

 

الجولة الثانية (19 يناير 2023):

 

ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة : غانا – السودان  (00ر20)

 

الجولة الثالثة (23 يناير 2023):

 

ملعب ميلود هدفي (وهران): السودان – مدغشقر (00ر20) .



Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *