السعودية ترصد 300 مليون ريال لـ«الرياضات الإلكترونية»… وتطلع لجعل «ذا لاين» عاصمة للألعاب

السعودية ترصد 300 مليون ريال لـ«الرياضات الإلكترونية»… وتطلع لجعل «ذا لاين» عاصمة للألعاب


فيصل بن بندر بن سلطان في «منتدى العالم القادم»: محظوظون بدعم القيادة

أعلنت نجلاء العجمي، المديرة التنفيذية لتمويل البرامج في صندوق التنمية الوطني، أمس (الأربعاء)، «خلال منتدى العالم القادم» اعتماد الصندوق برنامج تمويل قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بقيمة 300 مليون ريال سعودي؛ تمكيناً لقطاع الألعاب ودعماً للمواهب والقدرات في هذا الشأن.

وانطلق المنتدى الذي ينظمه الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، أمس، بحضور نخب من قيادات العالم في الألعاب والرياضات الإلكترونية. وأكد رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية الأمير فيصل بن بندر بند سلطان، خلال تدشينه بدء أعمال المنتدى، أن الرياضة الإلكترونية في السعودية محظوظة بدعم القيادة العليا في البلاد لها، وكذلك دعم القطاع الخاص، موضحاً أنه وفريق عمله يعملون على مدى بعيد، وأنهم يعملون مع الشركاء لتنمو الألعاب في البلاد.

هيا القاضي مديرة التسويق في شركة «غالكسي ريسر»

وقال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، خلال حديثه في الجلسة الأولى، إن رحلة الرياضة الإلكترونية في السعودية بدأت بفريقين اثنين ووصلت الآن إلى 100 فريق محترف، تم توفير السبل كافة لهم للوصول إلى أعلى مراتب الاحترافية والأداء.

من ناحيته، لفت المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لـ«نيوم»، أن معنى المدينة الجديدة هو «نيوم»، مشيراً إلى أنهم في موقف أفضل من مؤسسات عالمية؛ لأننا نعتمد على الألعاب ونركز عليه لبناء اقتصادنا، كاشفاً عن أن مدينة «ذا لاين» ستكون عاصمة الألعاب عالمياً.

وأشار النصر إلى أن قطاع الإعلام هو من أهم القطاعات في «نيوم»، والألعاب جزء مهم من ذلك، وخلال شهرين سننهي التشريعات، وبدأنا بالشراكات مع جهات كبيرة عالمياً وإقليمياً.

من جهته، قال عبد الله الداود، عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «القدية» للاستثمار، إن «القدية» ستكون مركز وموطن الترفيه والرياضة، ومن بين القطاعات المهمة لديهم الألعاب الإلكترونية، ولديهم منطقة كبيرة مخصصة لها داخل المنطقة، وستوفر فيها البنية التحتية المناسبة.

وانطلقت الجلسة الثانية من «منتدى العالم القادم» بعنوان «الرياضات الإلكترونية والألعاب والوضع الحالي وما هو قادم»، حيث تم التطرق لمستقبل الألعاب، وكذلك كان هناك جلسة بعنوان «رؤى الاقتصاد الكلي والاستثمار حول التجارب الرقمية والإيرادات العالمية».

وقال محمد فضل، رئيس النشر في «برايت ستار ستوديوز»، إن وجود مدينة مثل نيوم كان حلماً بالنسبة لهم، وإنها ستكون مذهلة في صناعة الألعاب؛ كون العالم في حاجة إلى صناعة منظومة متكاملة، وهذا ما تعمل عليه «نيوم».

في المقابل، قال واين بورغ، المدير الإداري للإعلام والترفيه والثقافة والأزياء في «نيوم»، إن الصناعة الإبداعية تدور حول التعاون والتركيز الذي يشعل الأفكار ويحفز الفرص، في حين أكد تشيستر كينغ، رئيس الاتحاد البريطاني للرياضات الإلكترونية، أن احترام الألعاب والرياضات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم أمر رائع، والصناعة شاملة للغاية، والتعاون هو المفتاح للتطوير، مشدداً على أنه يتطلع إلى الأشياء الرائعة التي يمكن تحقيقها معاً.

نجلاء العجمي المديرة التنفيذية لتمويل البرامج في صندوق التنمية الوطني السعودي

من ناحيته، قال نبيل كوشك، الرئيس التنفيذي لشركة السعودية للاستثمار الجريء، إن الوقت الحالي هو المناسب للانتقال إلى الموجة التالية التي تركز على الاستثمار في قطاع الألعاب الإلكترونية من حيث الأموال وكذلك مع الشركات الناشئة.

أما هيا القاضي، مديرة التسويق في شركة «غالاكسي ريسر»، فقالت، إنهم كفريق وضعوا أنفسهم على الخريطة كلاعبات بعد إدراكهم إمكانية وجود فرق للسيدات على اعتبار أنه لا يوجد ما يمنع من وجود لاعبات عندما تكون اللعبة عقلية وذهنية.

من جانبها، قالت عزيزة الأحمدي، رئيسة مجلس الإدارة والمؤسسة لـ«استديو بوس بوني»، إنهم يستحقون أن يكون لديهم مركز ألعاب؛ كونهم استهلكوا الألعاب لسنوات، والآن «فرصتنا العالمية لبناء وإنتاج ألعاب لبقية العالم».

في المقابل، وصفت كندة إبراهيم، مديرة الشراكات الإعلامية في «تويتر» بالشرق الأوسط «منتدى العالم القادم» الذي يهتم بالرياضات الإلكترونية بالأكبر على مستوى العالم، معبّرة عن سعادتها بوجودها في هذا المنتدى المتخصص.

إلى ذلك، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مشاركتها في «منتدى العالم القادم»، الذي جمع أكثر من 1000 من قادة وخبراء قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية من جميع أنحاء العالم لمناقشة مستقبل القطاع الواعد.

وتمثل الشراكة الجديدة خطوة أخرى للتعاون الاستراتيجي بين الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، الجهة المنظمة لـ«منتدى العالم القادم» والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. حيث تعود بداياتها إلى سبتمبر (أيلول) 2021، في ظل مساعيهما المشتركة لتمكين المجتمعات والمساهمة في دعم الجهود الإغاثية من خلال تقديم المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى تسليط الضوء ولفت انتباه مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية للقضايا الإنسانية المُلّحة التي يعيشُها اللاجئون.

متحدثون في «منتدى العالم القادم» أمس (الشرق الأوسط)

وكُللت هذه الشراكة بعدد من المبادرات المقدمة من الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، ومنها «لاعبون بلا حدود» الحدث الخيري الأكبر للرياضات والألعاب الإلكترونية على مستوى العالم وبمجموع جوائز خيرية تبلغ 10 ملايين دولار أميركي.

وعلّق حسام شاهين، رئيس شراكات القطاع الخاص والعمل الخيري في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقوله «فخورون بشراكتنا الاستراتيجية مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية. فمن خلال المبادرات المشتركة مثل دورة (لاعبون بلا حدود) العالمية و(منتدى العالم القادم)، نسلّط الضوء سوياً على القضايا الإنسانية الملحّة».

وأضاف شاهين «لقد وصلت أعداد النازحين قسراً إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بأكثر من 100 مليون شخص؛ مما يجعل قضية النزوح القسري إحدى أكثر القضايا الإنسانية المُلحّة في عصرنا».

ومن المقرر أن يشارك شاهين كمتحدث في «منتدى العالم القادم»، في جلسة بعنوان «الجانب المضيء والجانب المظلم للرياضات والألعاب الإلكترونية»، اليوم (الخميس)، وسينضم إليه مجموعة من المتحدثين والخبراء في هذه الجلسة، بما في ذلك الوكالات والجهات الإنسانية الأخرى، للحديث حول تأثير الألعاب والرياضات الإلكترونية في تعزيز التفكير الاستراتيجي والعمل الجماعي.





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *