الجزائر تتصدر الدورة و تسجل أحسن مشاركة لها بمجموع 255 ميدالية

الجزائر تتصدر الدورة و تسجل أحسن مشاركة لها بمجموع 255 ميدالية



الجزائر- تصدرت الجزائر بجدارة وإستحقاق ترتيب النسخة ال15 من الألعاب الرياضية العربية (5 إلى 15 يوليو 2023)، التي عرفت مشاركة أزيد من 1900 رياضي ورياضية تنافسوا في عدة إختصاصات أقيمت بخمس مدن جزائرية، تمكنت خلالها النخبة الرياضية الجزائرية من تحقيق أحسن مشاركة لها في تاريخ الألعاب.

و تفننت المدن الجزائرية الخمسة التي إستضافت منافسات الدورة (الجزائر, وهران, قسنطينة, عنابة, وتيبازة) في توفير كل الإمكانيات و الظروف لإنجاح العرس العربي الذي أقيم تحت شعار “بالرياضة نرتقي و في الجزائر نلتقي” لإرساء و تقوية أواصر الأخوة و الترابط العربي الذي سعت الجزائر دوما لتقويتها و دعمها.

و ليكتمل النجاح التنظيمي للطبعة ال15, تمكنت العناصر الوطنية من تحقيق التميز في دورة إتسمت بمشاركة كل البلدان العضوة في الإتحاد العربي و التي وجد فيها رياضيوها بأرض الجزائر كل وسائل الراحة من إيواء و إطعام و نقل و اماكن التحضيرات والسياحة وغيرها من الظروف التي لاقت إستحسان الوفود الرياضية و الرسميين التابعين لمختلف اللجان الوطنية للبلدان العربية.

و نجحت النخبة الرياضية الجزائرية في هذه الألعاب من حصد 255 ميدالية منها 106 من المعدن النفيس و 77 فضية و 72 برونزية, مسجلة بذلك أحسن مشاركة للجزائر في تاريخ هذه الألعاب منذ المشاركة الأولى التي تعود إلى دورة 1965 التي إنظمت فيها الجزائر رسميا إلى الإتحاد العربي, وتحديدا في الطبعة الرابعة من الألعاب التي جرت بالإسكندرية (مصر ) سنة 1965.

و الجميل في دورة الجزائر أن تألق العناصر الوطنية فيها لم يقتصر على اختصاصات بعينها, بل شمل مجمل الرياضات المدرجة في المنافسة سواء منها الفردية أو الجماعية.

و وفية لعهودها, كانت إختصاصات الملاكمة, الجيدو, ألعاب القوى, و الدراجات, بمثابة العربة التي قادت قاطرة المشاركة الجزائرية التي تميزت كذلك في بقية الإختصاصات على غرار رفع الأثقال و البادمينتون, اللذين تمكن رياضيوها من إقتناص الميداليات الذهبية على حساب منافسين أقوياء.

و بهذا الحصاد الوفير في الطبعة ال15, يرتفع رصيد الجزائر في مجموع الميداليات التي فازت بها في المنافسة العربية إلى 1136 ميدالية منها 361 ذهبية, بعد أن كان رصيد الجزائر قبل هذه الدورة متوقف عند 881 ميدالية (255 ذهبية, 305 فضية و 321 برونزية), في ثماني مشاركات في الألعاب الرياضية العربية.

و قبل الإستقلال سنة 1962, كانت الجزائر قد سجلت مشاركتها الرمزية في الدورة الأولى التي جرت ببيروت (لبنان 1957).

 

الدورة الخامسة عشرة ناجحة بكل المقاييس

 

 

و إنتظرت الجزائر الحصول على إستقلالها لتسجل الرياضة الجزائرية حضورها الرسمي في التظاهرات العربية بمشاركة أولى خلال الطبعة الرابعة بالإسكندرية عام 1965, حيث إكتفت بخمس ميداليات منها فضيتان و برونزيتان, و مرتبة ثامنة مشرفة من أصل 13 بلدا متواجدا في سبورة الميداليات.

 


اقرأ أيضا :    رئيس الجمهورية يستقبل بالدوحة من قبل أمير دولة قطر


 

في دورة الجزائر-2023, شارك 1965 رياضي و رياضية يمثلون 21 بلدا في هذه التظاهرة (رقم 15) بخمس ولايات للوطن ب 259 مشاركا و مشاركة, كانت ألعاب القوى أكبر الرياضات تمثيلا في موعد الجزائر-2023, متبوعة بكرة القدم (184), و المبارزة (110) و الملاكمة (109) و الكرة الطائرة (107) و كرة اليد (100) و المصارعة (99) و الجيدو (96) و الكاراتي (91) و الشراع (82) و الدراجات (80) و الكرات الحديدية (77) و تنس الطاولة (75) و رياضة ذوي الاحتياجات (69) و السباحة (69) و كرة السلة على الكراسي المتحركة (59) و رفع الأثقال (65) و الشطرنج (64) و الريشة الطائرة (62) و كرة السلة 3×3 (52), وكرة الجرس (29) و الجمباز (27).

و كانت الجزائر, البلد العربي الوحيد من بين 21 بلدا الحاضر في كل الأنواع الرياضية بتعداد يضم 70 مشاركا في ألعاب القوى وحدها.

أما البلدان العشرون الأخرى فهي : لبنان, جيبوتي, جزر القمر, الأردن, الإمارات العربية, البحرين, العربية السعودية, السودان, العراق, الكويت, المغرب, اليمن, تونس, سوريا, سلطنة عمان, فلسطين, قطر, ليبيا, موريتانيا و مصر.

و قد عبر عدد من رؤساء الوفود و الرسميون, إعجابهم بالتنظيم الجيد للألعاب و بجهود المنظمين الجزائريين من أجل وضع الوفود الرياضية العربية في أحسن ظروف التحضير و التنافس.

بتنظيمها للنسخة الخامسة عشرة للألعاب, أكدت الجزائر التي إحتفلت مؤخرا بعيد إستقلالها الواحد و الستين مرة أخرى إستعدادها المساهمة في لم شمل الأمة العربية.



Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *