«الأخضر» يبحث عن المونديال السادس أمام الصين… والإمارات قريبة من «الملحق»

«الأخضر» يبحث عن المونديال السادس أمام الصين… والإمارات قريبة من «الملحق»


«الأخضر» يبحث عن المونديال السادس أمام الصين… والإمارات قريبة من «الملحق»

لبنان يواجه سوريا… وإيران وكوريا الجنوبية في صراع على الصدارة

الخميس – 21 شعبان 1443 هـ – 24 مارس 2022 مـ رقم العدد [
15822]

سالم الدوسري (الشرق الأوسط)

الشارقة: فارس الفزي الرياض: فهد العيسى

تبحث السعودية عن فوز على الصين في إمارة الشارقة لضمان تأهلها إلى مونديال قطر 2022 في كرة القدم والمشاركة للمرة السادسة في تاريخها بالحدث العالمي، فيما تبدو الإمارات قريبة من حجز بطاقة ملحق قاري عندما تلاقي العراق في الرياض الخميس ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة من الدور الثالث في التصفيات الآسيوية.
ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين إلى قطر 2022. فيما يتواجه ثالثا المجموعتين والفائز بينهما يلاقي خامس تصفيات أميركا الجنوبية لحجز بطاقة المونديال. وكانت إيران وكوريا الجنوبية ضمنتا التأهل عن المجموعة الأولى.
في المجموعة الثانية، انحصر الصراع على بطاقتي التأهل المباشر بين السعودية المتصدرة، ومن خلفها اليابان وأستراليا.
وبلغت السعودية النهائيات العالمية للمرة الأولى في مونديال الولايات المتحدة عام 1994. عندما حققت أفضل إنجاز لها بتأهلها إلى الدور الثاني، قبل أن تخوض غمار النسخ الثلاث التالية في فرنسا 1998، كوريا واليابان 2002 وألمانيا 2006. وشاركت أخيراً في نسخة روسيا 2018.
ويدخل المنتخب السعودي اللقاء بفرصة التأهل المباشر دون الانتظار حتى الجولة القادمة التي يستضيف فيها منتخب أستراليا بمدينة جدة، حيث سيخطف بطاقة العبور نحو المونديال في حال انتصاره على الصين دون النظر لنتيجة مواجهة منتخبي اليابان وأستراليا.
ويملك الأخضر السعودي فرصاً أخرى للتأهل، وذلك في حال تعثر منتخب أستراليا بالخسارة أمام اليابان، لأن حينها سيتوقف رصيد الفريق الأسترالي عند 15 نقطة، ليبعد بفارق 4 نقاط كاملة عن الصقور الخضر حتى دون الانتظار لنتيجة مباراة السعودية والصين.
ورفض الاتحاد الآسيوي استثناء جماهير الأخضر لحضور مباراة الصين، على اعتبار أن المباراة تُجرى على أرض محايدة.
وكانت مباراة الذهاب سجلت الرقم الأعلى من الحضور الجماهيري، عندما تابعها 54124 متفرجاً على استاد مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة وفازت فيها السعودية 3 – 2.
ويحتاج الفريق السعودي للفوز بأي نتيجة على الصين لضمان تأهله الرسمي والمباشر إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، دون معرفة نتيجة مباراة أستراليا واليابان، حيث إنه سيرفع رصيده وقتها إلى 22 نقطة في صدارة المجموعة الثانية، مما يعني أن مباراته الأخيرة ضد أستراليا في ملعب الجوهرة المشعة ستكون بمثابة تحصيل حاصل.
ويسير الأخضر السعودي بخطى مثالية نحو بلوغ المونديال من خلال مسيرة غير مسبوقة في التصفيات تحت قيادة الفرنسي إيرفي رينارد الذي نجح بتحقيق ستة انتصارات من أصل ثماني مباريات قادته لاعتلاء المجموعة الثانية بفارق نقطة وحيدة عن وصيفه منتخب اليابان.
وسبق للسعودية مواجهة الصين في 19 مباراة، حقق خلالها المنتخب السعودي 8 انتصارات وتعادلا في 4 مواجهات مقابل 7 انتصارات للجانب الصيني، وأحرز الأخضر 25 هدفاً مقابل 23 هدفاً للتنين الصيني، علماً بأن آخر لقاء بين الفريقين انتهى لصالح الأخضر بنتيجة 3 – 2، ضمن مباريات الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية النهائية.
وتمكن الأخضر السعودي من الانتصار أمام المنتخبات المنافسة في بداية التصفيات التي قطع معها مشواراً كبيراً نحو التأهل، قبل أن يتعرض لأول خسارة من أمام اليابان وقبلها بعدة جولات تعادله مع أستراليا خارج أرضه، إلا أن الرصيد النقطي الكبير للأخضر السعودي ساهم في استمراريته بالصدارة.
ويملك المنتخب السعودي 19 نقطة جاءت من خلال ستة انتصارات وتعادل وحيد، في حين يليه منتخب اليابان برصيد 18 نقطة، ويتطلع منتخب أستراليا لإنعاش حظوظه بالتأهل المباشر من خلال فوزه على اليابان الجولة القادمة، وكذلك الجولة الأخيرة أمام السعودية، حيث يملك الأصفر الأسترالي حالياً 15 نقطة في المركز الثالث.
وودعت منتخبات الصين وعمان وفيتنام فرصة المنافسة على بطاقات التأهل عن هذه المجموعة، إذ يحتل المنتخب العماني المركز الرابع برصيد ثماني نقاط، يليه في المركز الخامس منتخب الصين بخمس نقاط ثم منتخب فيتنام في المركز الأخير لهذه المجموعة، إذ يملك ثلاث نقاط فقط جاءت من انتصاره في الجولة الماضية أمام الصين.
وبحسب النظام المُتبع من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن التأهل للمونديال يتم من خلال متصدر كل مجموعة ووصيفه بصورة مباشرة، في حين يتأهل صاحب المركز الثالث في المجموعتين إلى خوض مواجهة الملحق الآسيوي على أن يتأهل الفائز منهما إلى خوض مواجهة الملحق العالمي.
وحتى الآن ضمنت ثلاثة منتخبات آسيوية بلوغها النسخة القادمة من المونديال، فعلاوة على منتخب قطر مستضيف البطولة، نجحت منتخبات إيران وكوريا الجنوبية باقتناص بطاقة التأهل عن المجموعة الأولى، حيث يملك المتصدر منتخب إيران 22 نقطة، في حين يملك وصيفه منتخب كوريا الجنوبية 20 نقطة، وسط فارق نقطي كبير عن صاحب المركز الثالث منتخب الإمارات الذي يملك في رصيده 9 نقاط.
يذكر أن الفرنسي رينارد استدعى في قائمته الحالية 26 لاعباً للانضمام إلى معسكر الأخضر الأخير في رحلة البحث عن التأهل للمونديال، حيث ضمت القائمة كلاً من محمد العويس، ومحمد اليامي، وفواز القرني وأمين البخاري في حراسة المرمى.
أما في خط الدفاع فقد ضمت القائمة كلاً من علي البليهي، وعبد الله مادو، وأحمد شراحيلي، وحسان التمبكتي، وعبد الإله العمري، وزياد الصحافي، وياسر الشهراني، ومتعب الحربي، ومحمد البريك، وسعود عبد الحميد.
وتقدم القائد سلمان الفرج قائمة لاعبي خط الوسط، حيث إلى جواره، سامي النجعي، ومحمد كنو، وعلي الحسن، وسالم الدوسري، وعبد الرحمن غريب، وخالد الغنام، وعبد الرحمن العبود، وعبد العزيز البيشي، وفهد المولد، وهتان باهبري، وفي المقدمة الثنائي فراس البريكان وصالح الشهري.
من جهته، فإن منتخب اليابان الذي حقق بداية بطيئة، بعدما خسر مباراتين في الجولات الثلاث الأولى، عاد بقوة عبر تحقيق خمسة انتصارات متتالية، ويواصل طموح التأهل للمرة السابعة توالياً. وفوز «الساموراي الأزرق» على أستراليا سيضمن له الحلول بين أول مركزين.
وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة عينها، تلعب فيتنام الأخيرة مع عُمان الرابعة 8 والتي فقدت آمالها بالتأهل.
في المجموعة الأولى، وبعد حسم إيران 22 نقطة وكوريا الجنوبية 20 نقطة بطاقتي التأهل المباشرتين ويلتقيان سوياً في سيول للتبارز على الصدارة، تنحصر المنافسة على مركز ثالث مؤهل لخوض الملحق. وتبدو الإمارات (9 نقاط) التي لم تفز في أول أربع مباريات الأوفر حظاً، خصوصاً أن مباراتها مع العراق الخامس (5 نقاط) نُقلت من بغداد لأسباب أمنية إلى العاصمة السعودية الرياض.
وتخوض الإمارات مباراتها الأولى تحت قيادة مدربها الجديد الأرجنتيني رودولفو أروابارينا الذي حل بديلاً للهولندي بيرت فان مارفيك المقال من منصبه.
في المقابل، استعد «أسود الرافدين» بوديتين في استاد المدينة في بغداد، فاز فيهما على أوغندا 1 – صفر وزامبيا 3 – 1.
وشهدت قائمة العراق عودة المعتزل لاعب ريال سولت لايك الأميركي جستن ميرام لتعزيز القوة الهجومية.
ويتمسك لبنان الرابع (6 نقاط) بآمال الحلول ثالثاً عندما يستضيف جاره السوري متذيل الترتيب (2) الذي فقد الأمل حسابياً على ملعب صيدا (جنوب).
وسيحاول منتخب «رجال الأرز» بلوغ الملحق الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه، على رغم صعوبة المهمة والغيابات التي تضرب تشكيلة المدرب التشيكي إيفان هاشيك، ولعل أبرزها القائد حسن معتوق وباسل جرادي، إضافة إلى الشقيقين روبرت وجورج ملكي وحسن سعد (سوني) بداعي الإصابة.


رياضة





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *