إصدارات فى المعرض | المصري اليوم

إصدارات فى المعرض | المصري اليوم


رصدت المواقع المعتمدة والمتابعة لحركة بيع ورواج الكتب عمل قوائم قصيرة ومطولة للكتب الأكثر مبيعًا في معرض الكتاب، واللافت أن كثيرًا من هذه القوائم تضمنت كتبًا بعضها صدر منذ أعوام مضت، وأعيدت طباعتها في طبعات جديدة كما أن هناك إصدارات حديثة في أكثر من مجال لقيت إقبالا ورواجا في معرض الكتاب الدولى في دورته الأحدث.

■ ومن هذه الكتب «موسوعة الفلسفة» لـ عبدالرحمن بدوى والصادرة عن المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. موسوعة الفلسفة هي موسوعة فلسفية تقع في ثلاثة مجلدات، جمعها وأعدّها الدكتور عبدالرحمن بدوى عام 1980م، تضم الموسوعة أسماء أعلام، ومصطلحات فلسفية أو لها بعد فلسفى. وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من مواد الموسوعة هي فصول مقتطفة من مؤلفات بدوى، خاصة من المؤلفات التاريخية. ومن الصفات الواضحة في هذا العمل، غياب التوازن في جودة وكثافة المقالات المتضمنة. فبعضها يتسم بالإسهاب غير الضرورى، وبعضها الآخر بالاختصار المخل بالدلالات الأولية للمواد المخصوصة بالمعالجة. مضافا إلى ذلك حضور جلى لشخصية بدوى في كثير من المقالات، الأمر الذي يمس القيمة الأكاديمية للموسوعة.

غلاف الكتاب

■ وهناك أيضا كتاب «الحضارة المصرية» لـ خزعل الماجدى، والصادر عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع. اعتمد هذا الكتاب على علم الآثار بالدرجة الأولى وتقصى ما أنجزه علم المصريات خلال قرنين من الزمن عبر كفاح فريد لأساطين هذا العلم وهم يجمعون شذرات الحضارات المصرية ويعيدون ترميم مشهدها الباذخ ويستنطقون روحها الكبرى التي مازالت تنبض في شرايين حضارتنا المعاصرة. الحضارة المصرية شاسعة في مظاهرها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية والثقافية والعلمية والفنية، هذا الكتاب مرّ على هذه المظاهر بالتفاصيل الدقيقة كمعلومات وحللها وأفصح عن مكنونها الداخلى العميق.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *