إبرام اتفاقية تعاون لإعداد معجم المصطلحات الرياضية وقوانينها لأول مرة في الجزائر والوطن العربي

إبرام اتفاقية تعاون لإعداد معجم المصطلحات الرياضية وقوانينها لأول مرة في الجزائر والوطن العربي



الجزائر – أبرم المجلس الاعلى للغة العربية, ممثلا برئيسه صالح بلعيد اليوم الثلاثاء بالجزائر, اتفاقية تعاون وشراكة, مع المدرسة العليا لعلوم الرياضة وتكنولوجياتها بدالي ابراهيم ممثلة بمديرها رشيد بن زيان, لإعداد مشروع معجم المصطلحات الرياضية وقوانينها, لأول مرة في الجزائر والوطن العربي.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية, بحضور مسؤولي المعهد العالي للتكوين العالي للشباب وممثلي قطاع الحماية المدنية, وزارة الشباب والرياضة واساتذة وباحثين.

ويهدف المشروع الى صناعة معجم متخصص في توحيد المصطلحات الرياضية باللغات العربية, الفرنسية والانجليزية والتعريف بها والقوانين التي تضبط كل رياضة لفائدة النخبة الرياضية ومعاهد التربية البدنية والمدرسة الجزائرية في اطوارها المختلفة وكذا الى المتخصصين وغير المتخصصين.

ويتناول المعجم مختلف الرياضات التي اقرتها اللجنة الاولمبية الدولية , فيجمعها ويشرحها بالشمولية الممكنة, مصحوبة بكل القوانين التي تضبط كل رياضة.

وقال رئيس المجلس الاعلى للغة العربية, صالح بلعيد إن “الحافز الذي دفعنا الى محاولة التأليف في هذا التخصص, هو عدم وجود معجم عربي مختص بالرياضة وقوانينها وهذا السانحة ستجعل هذا العمل- كما أكد- رائدا في الوطني العربي كأول محاولة تختص, بالتأليف المعجمي في مجال الرياض (الديباجة), آملا في ان يجد هذا التصور الاهتمام الذي يستحقه وان يحقق الفائدة المرجوة “.

وسيتم إعداد مشروع معجم المصطلحات الرياضية وقوانينها, وفق خطة منهجية ترسم مراحل العمل من بدايته الى نهايته, حيث جرى الاتفاق بين الباحثين على تقسيم المعجم, الى قسم يختص بالرياضات الجامعية والفردية والقوانين المؤطرة لها.

من جهته, اشار مدير المدرسة العليا لعلوم الرياضة وتكنولوجياتها رشيد بن زيان الى ان هذا التعاون (مشروع المعجم اللغوي) سيمتد الى التعاون الاكاديمي والعلمي في مشاريع اخرى, قد يكون لها اثر كبير على تطوير العلوم الرياضية والتعليم العالي, مثل تقديم ابحاث علمية واقامة ندوات ودورات تكوينية مشتركة.

وتضم اللجنة التي ستعكف على صناعة معجم المصطلحات الرياضية وقوانينها, باحثين واطارات من المجلس الاعلى للغة العربية الذي يقدم الدعم اللغوي والترجمة لضمان دقة المصطلحات وتوافقها مع المعايير اللغوية ومن المدرسة العليا لعلوم الرياضة وتكنولوجياتها التي توفر الخبرة الرياضية والمصطلحات المتخصصة , اضافة الى باحثين في لغة الرياضة.

ومن المسائل المهمة التي سيستند عليه مشروع معجم المصطلحات الرياضية وقوانينها “بناء قاعدة بيانات رقمية لتخزين المصطلحات باللغات الثلاث وتطوير تطبيق الكتروني أو منصة على الانترنت للوصول السريع الى المصطلحات الرياضية”.

واكد الباحثون في هذا المجال أن مشروع معجم المصطلحات الرياضية “له مقاصده ودبلجته وقوانينه وهو موسع , يستهدف فئة الشباب ويعتمد على القوانين الموجودة على مستوى الاتحادية الدولية لكرة القدم والهيئات الرياضية الدولية بالرجوع الى الادلة والمنشورات التي اعتمدتها وزارة الشباب والرياضة الجزائرية كنماذج,  بالاضافة الى استخراج ما هو لهجة الى فصيح عند فئة الشباب وجعلها لغة جامعة.

 



Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *