أيام قرطاج المسرحية ثلاثة أعمال تونسية لأول مرة… وسميحة أيوب وأحمد بدير نجما المهرجان

أيام قرطاج المسرحية ثلاثة أعمال تونسية لأول مرة… وسميحة أيوب وأحمد بدير نجما المهرجان


ثلاثة مسرحيات تونسية ستكون في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج المسرحية التي ستكون من 4الى 12 ديسمبر وذلك لأول مرة منذ تأسيس المهرجان حسب ما أعلنته مديرة المهرجان نصاف بن حفصية .

تسعة وتسعون عملا مسرحيا ستعرض خلال الأيام في سبعة أبواب وهي المسابقة الرسمية والعروض الموازية ومسرح الحرية (الأعمال التي أنجزت في السجون )ومسرح الهجرة ومسرح الطفل والشارع ومسرح الهواية ومسرح العالم وتجارب مسرحية وفي المسابقة الرسمية أربعة عشرة مسرحية منها ثلاثة أعمال تونسية وثلاثة أعمال من أفريقيا وثمانية عروض عربية ويرأس لجنة التحكيم المسرحي التونسي والأستاذ في المعهد العالي للفن المسرحي معز مرابط وتضم الدكتورة لينا أبيض من لبنان والدكتور سامح مهران من مصر والدكتور خالد أمين من المغرب ونزار السعيدي من تونس وكنغي اللاكمو . ضيف شرف الدورة مصر وسيكون أحمد بدير وسميحة أيوب نجما المهرجان.

كما سيخصص يوم خاص للحديث عن المسرح المصري ومن أبرز ضيوف الدورة ميشيل كورتموش الشهير بصاحب الوجه المطاطي الذي سيشرف على ورشة في فن الميم والبنتو ميم . برنامج المهرجان يتضمن أيضا أربعة عشرة مسرحية يقدٌمها مساجين تم تأطيرهم في ورشات مسرحية تحت أشراف أساتذة مسرح وقد حققت هذه التجربة في الدورات السابقة نجاحا كبيرا أما الندوة الفكرية الدولية فستكون حول المسرح زمن الأزمات يؤطرها الدكتور حمدي الحمايدي ويشارك فيها عدد من الباحثين في المسرح من القارات الخمس.

المهرجان سيحتفي بعدد من المسرحيين التونسيين والعرب تقديرا لثراء تجاربهم مثل لسعد بن عبدالله ونورالدين الورغي وفاتحة المهدوي وسعيدة الحامي وجمال المداني وعبد الغني بن طارة من تونس وعواطف نعيم من العراق وأحمد فؤاد سليم من مصر وفضيلة حشماوي من الجزائر وغيرهم.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *