أوغندا بعنابة من اجل تجاوز مرحلة المجموعات

أوغندا بعنابة من اجل تجاوز مرحلة المجموعات



الجزائر- سيسعى المنتخب الأوغندي لكرة القدم, خلال تواجده في الطبعة السابعة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان-2022”  المؤجلة إلى 2023, بالجزائر (13 يناير-4 فبراير), إلى تجاوز مرحلة المجموعات في مشاركته السادسة, ثم تحقيق أحسن نتيجة له في هذه البطولة التي ستشد أنظار متتبعي الكرة المستديرة.

فالمنتخب الأوغندي, المعروف باسم “طيور الكركي” و الذي يتميز بخصوصية مشاركته في جميع طبعات هذه البطولة باستثناء دورة 2009 بكوت ديفوار, ينمي النفس خلال موعد الجزائر لتجاوز مرحلة المجموعات في نتيجة ستكون بمثابة انجاز غير مسبوق له, في حالة تحققه.

وبالرغم من أنه يحسب لمنتخب أوغندا ألف حساب في “وسط المنطقة الشرقية لإفريقيا”, حيث تأهل إلى الطبعة السابعة ل”لشان ” أمام تانزانيا (ذهابا ب3-0 وايابا 0-1), إلا أن نتائجه تبقى بعيدة عن الإقناع على المستوى الإفريقي, باعتبار أن منتخب “طيور الكركي” لم يتمكن في جميع مشاركته من تجاوز مرحلة المجموعات.

و عليه سيحاول المنتخب بقيادة مدربه الصربي ميلوتان سردجودفيتش, الملقب ب”ميشو”, تسجيل مشاركة أحسن في طبعة الجزائر في مهمة لا تبدو يسيرة عند تحديه لكل من منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية, أحد أكثر المنتخبات حضورا في المنافسة (6 دورات) والمتوج بلقبين اثنين 2009 و 2016, و بعده السنغال, صاحب ثلاث مشاركات في البطولة وكانت أحسن نتيجة له, المركز الرابع الذي حققه سنة 2009.

ومن المتوقع أن تساعد الخبرة المعتبرة التي يملكها المدرب ميلوتان سيردجوفيتش في القارة الإفريقية باعتبار انه سبق له التدريب في جنوب إفريقيا و رواندا و تانزانيا وإثيوبيا وزامبيا و مصر, منتخب أوغندا على تقديم وجه أحسن في طبعة الجزائر ومن ثم تسجيل اسمه كأحسن مدرب مع المنتخب الأوغندي في الموعد الكروي القاري الخالص.

ومن اجل تحقيق هذا المسعى (اجتياز الدور الأول), يتعين على مدرب منتخب أوغندا توظيف أحسن أوراقه المتاحة من اجل الصمود في مجموعة تبدو مقارعتها جد صعبة, وذلك من خلال الاعتماد على خدمات بعض اللاعبين المميزين من شاكلة مهاجم نادي فايبرز, مالتون غارسيا الذي يتمتع بقدرات هجومية مميزة, بالإضافة إلى مهاجم نادي سولتيلو برايث ستارز, نيلسون سينكاتوكا الذي وجهت له الدعوة في اللحظات الأخيرة. هذا بالإضافة إلى خبرة يونوس سانتامو الذي يسارع الزمن من اجل التعافي من الإصابة قبل انطلاق البطولة.

 

مواجهة جمهورية الكونغو الديمقراطية في بداية البطولة مصيرية لأوغندا

 

ومن اجل تسجيل انطلاقة موفقة في البطولة يتعين على منتخب أوغندا (المركز ال89 في ترتيب الفيفا الأخير), بذل كل مجهوداته من اجل تجاوز منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم 14 يناير 2023 في مهمة لا تبدو سهلة المنال أمام منتخب قوي سبق له الفوز على أوغندا يوم 22 يونيو 2019 بنتيجة (0-2) في كاس إفريقيا.

وبعد هذا التحدي الصعب سيكون منتخب ‘طيور الكركي’ مطالبا بتجاوز منتخب سنغالي (يوم 18 يناير) في مقابلة ممنوع التعثر فيها على الفريقين, خاصة وأن ‘أسود التيرانغا’ يملكون لاعبين محليين موهوبين وأصحاب مؤهلات كبيرة.

وسيكون منتخب كوت ديفوار المنافس الثالث لأوغندا في منافسات الدور الأول (المجموعة الثانية) التي سيتأهل منها منتخب واحد إلى الدور الثاني, وهو ما يجعل المنتخب الأوغندي حريص على تحصين موقعه قبل تحدي ‘فيلة’ كوت ديفوار الذي يملك هو الآخر حظوظا وفيرة في قول كلمته في المنافسة وهو صاحب خامس مشاركة له واحتل المركز الثالث في دورة السودان 2011.

وعلى صعيد منافسات الأندية, يبقى نادي كامبالا سيتي الأوغندي أبرزها, حيث بلغ الدور ربع نهائي لكاس إفريقيا للأندية البطلة في 1978 و1982. كما بلغ المرحلة النهائية لكاس الكونفدرالية 2017 و الدور ربع النهائي لدورة 1985 التي كانت تسمى فيها المنافسة بالأندية الفائزة بالكؤوس.

من جهته, نشط نادي ا.سي فيلا نهائي رابطة الأبطال الإفريقية, ثم كاس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس 1991. وبلغ ذات الفريق الدور ربع النهائي في 1983 و 1993 ونهائي كاس الكونفدرالية في 1992.

وفي الفترة الأخيرة, كان نادي فايبرز قد اقتطع تأشيرة تأهل تاريخية (لأول مرة في تاريخه) إلى مرحلة المجموعات من كاس الكونفدرالية بعد تجاوزه لفريق تي.بي مازمبي الكونغولي.

 

— برنامج مقابلات لمجموعة الثانية:

 

الجولة الأولى ( 14 يناير 2023):

 

ملعب 19 ماي 1956 بعنابة: ج. الكونغو الديموقراطية – أوغندا  (00ر17)

 

الجولة الثانية ( 18 يناير 2023):

 

ملعب 19 ماي 1956 بعنابة : السنغال   – أوغندا (00ر20)

 

الجولة الثالثة (22 يناير 2023):

 

ملعب براقي بالعاصمة : أوغندا  – كوت ديفوار (00ر20).

 

بطاقة فنية :  أوغندا

 

السجل في منافسة الشان:  ست مشاركات

 

أحسن نتيجة : لا يوجد

 

ترتيب الفيفا :   89

 

رئيس الاتحادية: موزاس ماغوغو حسيم

 

الانخراط في الفيفا:  1960

 

الانخراط في الكاف: 1960

 

أكبر الأندية: نادي فايبرز, كامبالا سيتي

 

التأهل:  تأهلت أوغندا على حساب تنزانيا  (3-0, 1-0)

 

المدرب : مليتان سريدوجيفيتش “ميشي”    (صربيا)

 

أحسن العناصر: موزس آليرو .



Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *