وفاة عالم الاجتماع الامريكي آلفين توفلر


Image caption

كان القادة والاثرياء يسعون لاستشارة توفلر

توفي عالم الاجتماع والمفكر الامريكي آلفين توفلر، مؤلف كتابي “صدمة المستقبل” و”الموجة الثالثة” والعديد من الكتب الاخرى، عن عمر ناهز 87 عاما في منزله بلوس انجليس.

وجاء في تصريح اصدرته الشركة الاستشارية التي اسسها – توفلر وشركائه – انه توفي في وقت متأخر من يوم الاثنين دون ان يتطرق التصريح الى سبب الوفاة.

واصبح توفلر، بفضل كتاب “صدمة المستقبل” الذي بحث فيه موضوع التغيير الاجتماعي المستقبلي في دول العالم المتحضر تحديدا، وكتبه الاخرى التي كتبها بالاشتراك مع زوجته هايدي، واحدا من ابرز المستشرفين في العصر الحديث، وكان كبار القادة العالميين والاثرياء يسعون للاستفادة من مشورته.

وكان توفلر تنبأ بدرجة كبيرة من الدقة بالتطورات الاقتصادية والتكنولوجية الحديثة – بما فيها بزوغ ونمو علم الاستنساخ والحاسوب الشخصي والانترنت – اضافة الى التأثيرات الاجتماعية التي ساعدت هذه التطورات في ظهورها ومن ضمنها العزلة الاجتماعية وانهيار دور الاسرة البيولوجية وزيادة معدلات الجريمة واستخدام المخدرات، وتغيير القيم الاجتماعية والاخلاقية السائدة.

وجاء في التصريح الذي اصدرته شركته الاستشارية “تحقق الكثير من توقعاته، وثبتت صحة الفكرة الرئيسية التي بنيت عليها هذه التوقعات وهي الفكرة القائلة إن اقتصادا معلوماتيا حديثا سيأخذ مكان العصر الصناعي.”

والهمت كتابات توفلر العديد من القادة والزعماء ومنهم آخر رؤساء الاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف ورئيس الحكومة الصينية الاسبق زهاو زيانغ.

كما يعترف بفضله الملياردير المكسيكي كارلوس سليم في مساعدته على التنبؤ بالفرص التجارية المستقبلية والتعرف عليها.

ونشر كتاب “صدمة المستقبل” في اكثر من 50 بلدا وبيعت منه اكثر من 15 مليون نسخة حسب قول موقع توفلر الالكتروني.

ويترك توفلر ورائه زوجته هايدي التي اقترن بها قبل اكثر من 60 سنة.

وسيدفن في لوس انجليس في مراسم خاصة.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *