“القومي للترجمة” يعلن شروط التقدم لجائزة ثروت عكاشة بدورتها الأولى

“القومي للترجمة” يعلن شروط التقدم لجائزة ثروت عكاشة بدورتها الأولى


القاهرة ـ مصر اليوم

أعلن المركز القومي للترجمة، فتح باب التقدم لجائزتي ثروت عكاشة لترجمة الفنون من اللغة العربية وإليها، وذلك في دورتها الأولى، حيث أطلقها المركز تقديرا للدور التنويري البارز الذي قام به المفكر الدكتور ثروت عكاشة في ساحة الثقافة في مصر والعالم العربي. وتبلغ قيمة المكافأة المالية لجائزة ثروت عكاشة لترجمة الفنون من اللغة العربية خمسون ألف جنيها، وثلاثون ألف جنيها لترجمة الفنون إلى العربية، بالإضافة إلى درع تذكاري، وشهادة تقدير.

وتقبل الأعمال المقدمة من الأفراد، وكذلك من الهيئات العلمية والثقافية والمترجمين والناشرين، علما بأن قيمة الجائزة تمنح كاملة للمترجم.

أما شروط التقدم للجائزتين فتتمثل في أن يكون العمل مترجما ومنشورا في إحدى دور النشر المصرية أو العربية، أن يكون العمل المترجم حاصلا على حقوق الملكية الفكرية، أن تكون الترجمة عن اللغة الأصلية، أن تكون الطبعة الأولى للعمل المترجم قد صدرت خلال السنوات الثلاث السابقة من تاريخ فتح باب التقدم للجائزة، أن يلتزم العمل المترجَم بالحدود الاصطلاحية الدقيقة المُجمَع عليها لدى المتخصصين في مجالات الفنون البصرية والسمعية، من اصطلاحات أسلوبية، وتقنية، وجمالية، وتاريخية.

بالإضافة إلى أنه لا يجوز التقدم بأعمال سبق لها الفوز بجوائز في الترجمة، أو مقدمة لنيل جائزة أخرى في الوقت نفسه، ولا يجوز لمن يفوز بالجائزة التقدم مرة ثانية إلا بعد مرور خمس سنوات، كما لا يجوز التقدم بعمل له مراجع للترجمة.

وعن  الأوراق والوثائق المطلوبة للمشاركة، فيصطحب المتقدم نموذج المشاركة في الجائزة “أمانة الجائزة بالمركز/على الموقع الرسمي”، وتعريف بالعمل المترجم فيما لا يزيد على ألف كلمة، وسيرة ذاتية حديثة مختصرة وصورة شخصية، وصورة من بطاقة الرقم القومي، صورة من موافقة الجهة المالكة للحقوق على الترجمة، وخمس نسخ من العمل الأصلي وخمس من الترجمة “المركز غير ملزم بإعادة الأعمال المقدمة، سواء فاز العمل أو لم يفز”.

و تستقبل أمانة الجائزة الأعمال المشاركة والترشيحات بمقر المركز بإدارة التدريب والجوائز يوميًا اعتبارًا من 1 مارس وحتى 15 أبريل يوميًا من الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى الساعة الثانية مساءً كل يوم عدا الجمعة والسبت، ولن يلتفت للأعمال أو الترشيحات الواردة بعد هذا التاريخ.

وقد يهمك أيضًا :

القومي للترجمة يعلن قائمة الأكثر مبيعا بمعرض الكتاب

تعرف على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا خلال 2020 في القومي للترجمة

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *