الثقافة المصرية تطلق مبادرة الجولات التراثية وموقع ذاكرة المدينة للتنسيق

الثقافة المصرية تطلق مبادرة الجولات التراثية وموقع ذاكرة المدينة للتنسيق


القاهرة _ مصر اليوم

 مع بداية عام 2021 أطلقت وزيرة الثقافة الدكتورة “إيناس عبدالدايم“مبادرة الجولات  التراثية الذي يعد المشروع الرابع لسلسلة ذاكرة المدينة جاء ذلك خلال الاجتماع مع  المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري حيث وافقت على إطلاق مبادرة الجولات  التراثية وإطلاق موقع ذاكرة المدينة الذي أعده الجهاز وهو http://www.memoryofthecity.gov.eg الذي يضم كل مشروعات وإصدارات سلسلة ذاكرة المدينة.أوضح ذلك رئيس الجهاز مضيفا أن أولى الجولات التراثية ستكون لجزيرة الزمالك لما لهذا الحي من قيمة تراثية متفردة.
 
فحى الزمالك من أجمل وأعرق أحياء القاهرة، وأول ظهور لجزيرة الزمالك فى نهر النيل كان وقت العصر المملوكى فى عهد السلطان الكامل شعبان بن الناصر محمد بن قلاوون وسميت الجزيرة الوسطى لأنها كانت ما بين حى بولاق و حى الروضة. وتم بناء القصور وزراعة الجناين وأماكن للسكن وأصبحت من وقتها من أجمل متنزهات القاهرة .
 
سميت الزمالك نسبة  لعهد محمد على باشا عندما بنى قصره هناك وبنى لحاشيته  “عشش من البوص” وكلمة “زملك فى اللغة الألبانية معناها العشة البوص” وجمعها “زمالك”، كما أن حي الزمالك يزخر بالتحف المعمارية والتي قام بتصميمها عدد من المعماريين المشهورين في ذلك الوقت.  ويشمل الموقع الالكتروني لذاكرة المدينة أيضا لوحات أهم الشخصيات التي تم تنفيذها  في مشروع “هنا عاش” من مثقفين ومبدعين وفنانين أثروا الحياة الثقافية في مصر.
 
بالإضافة إلى لوحات مشروع حكاية شارع والذي يعرف بالشخصيات التي تحمل شوارعنا أسمائهم مثل شجر الدر وابن زنكي وغيرهم..
بالإضافة إلى  كتاب “جزيرة الزمالك – القيمة والتراث” والذي يعد أول إصدار للجهاز من سلسلة ذاكرة المدينة. التي يوليها الجهاز اهتمامًا خاصا للتعريف بالمدن المصرية ذات الطابع المعماري المتميز والحفاظ على الهوية العمرانية المصرية.وتعتبر مبادرة ذاكرة المدينة والجولات التراثية رسالة هامة للحفاظ علي التاريخ العمراني والاجتماعي للحياء التاريخية المختلفة ورؤيا جديدة للسياحة الثقافية لشوارع وعمران المدينة وقد وجهت وزير الثقافة بضرورة التعاون مع المدارس والجامعات ومراكز الشباب في نشر هذه المبادرة التي تساهم في نشر الثقافة والوعي باهمية الحفاظ علي الهوية المصرية مجتمعيا وعمرانيا.

قد يهمك ايضا

افتتاح معرض الأوبرا الأول للكتاب في مصر ووزيرة الثقافة تسعى لتحقيق العدالة

 “الثقافة” المصرية تؤكد الحرص على إقامة جميع الفعاليات وسط اجراءات احترازية مكثفة

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *