“الأوبرا المصرية” تحتفل بعيدها الـ32 بـ”كورالية بيتهوفن”

“الأوبرا المصرية” تحتفل بعيدها الـ32 بـ”كورالية بيتهوفن”


القاهرة – مصر اليوم

عبر أمسية كلاسيكية مميزة، على المسرح الكبير، احتفلت دار الأوبرا المصرية بعيدها الثاني والثلاثين، مساء أول من أمس، وتألق «أوركسترا القاهرة السيمفوني»، بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، ومشاركة نجوم فرقة «أوبرا القاهرة» إيمان مصطفى، ورضا الوكيل، وعمرو مدحت، وجولي فيظي، مع كورال «أكابيلا»، في عزف السيمفونية التاسعة للمؤلف الألماني الشهير لودفيج فان بيتهوفن، التي تعد أحد أهم المؤلفات الموسيقية العالمية التاريخية، والشهيرة بـ«السيمفونية الكورالية»، ونال العرض إعجاب الجمهور المصري.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية خلال الحفل، «إن الأوبرا المصرية تعد أحد الأعمدة القوية للثقافة، وتساهم بفعالياتها المتنوعة في مساعي تطوير الوعي وبناء الإنسان والارتقاء بالحس الفني»، مشيرة إلى أنه «منذ افتتاح الأوبرا الجديدة في عام 1988 نجحت في نقش سطور من نور على صفحات تاريخ الفنون والثقافة إقليمياً وعالمياً، وجاءت انعكاساً بارزاً للريادة الحضارية في كافة المجالات»، وشددت على «دور الأوبرا المهم في صون أشكال الإبداع التراثي، وعرض مختلف ألوان الفنون المحلية الجادة، ونقل ثقافات العالم إلى شعب مصر».

وتمتلك الأوبرا المصرية عدداً كبيراً من الفرق الموسيقية والغنائية والاستعراضية المميزة، على غرار «فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، وفرقة باليه أوبرا القاهرة، وفرقة أوبرا القاهرة، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، وأوركسترا أوبرا القاهرة، والفرقة القومية العربية للموسيقى، وفرقة الإنشاد الديني، وفرقة الموسيقى العربية للتراث، وفرقة الرقص المسرحي الحديث المصرية، وكورال أوبرا القاهرة، وكورال (أكابيللا)، وفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى العربية، بجانب فرقة الباليه وغيرها».

وتتميز دار الأوبرا المصرية بإنتاج الأعمال الفنية والأوبرالية بنفسها عكس بعض الدور الأخرى بالمنطقة التي تستضيف العروض العالمية والعربية والمحلية المتنوعة فقط على مسارحها دون إنتاجها، إذ تصل نسبة العروض المقدمة على مسارح الأوبرا من إنتاج الدار لـ90 في المائة، وفق الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبر المصرية، الذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»، أن «الأوبرا كانت تقدم سنوياً قبل جائحة (كورونا)، نحو 1500 عرض غنائي وموسيقي واستعراضي وثقافي وفني، في القاهرة والإسكندرية ودمنهور، لكنها انخفضت بفعل الجائحة لتقترب من الألف حفلة فقط»، مشيراً إلى أن «البرنامج الفني لدار الأوبرا لم يتأثر كثيراً بالجائحة، ومستمر كما هو باستثناء تنظيم حفلات الفرق الأجنبية التي يتعذر حضورها إلى القاهرة حالياً بسبب الوباء»، وأكد أنه «يجري حالياً إنشاء مسرح مكشوف جديد في موقع مسرح النافورة لاستضافة فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية المقبل».
وتضم الأوبرا المصرية سبعة مسارح هي «الكبير، والصغير والمكشوف إلى جانب مسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ومسرح سيد درويش بالإسكندرية ومسرح أوبرا دمنهور في محافظة البحيرة».

وأُنشئت دار الأوبرا الجديدة على الطراز الإسلامي، في منطقة الجزيرة بجوار برج القاهرة التاريخي على مساحة تقدر بـ45 ألف متر مربع، وتتكون من 7 طوابق، بمنحة يابانية قدرت بـ33 مليون دولار، بعدما تعرضت دار الأوبرا القديمة التي بناها الخديوي إسماعيل عام 1869، (وسط القاهرة)، للاحتراق عام 1971، وافتتحت دار الأوبرا المصرية الجديدة في 10 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1988.

كانت الأوبرا المصرية من أولى المؤسسات الفنية المصرية التي استأنفت أنشطتها في شهر يوليو (تموز) الماضي، عقب أشهر من الإغلاق بسبب جائحة «كورونا»، وقدمت 40 حفلاً على مسارحها المتنوعة ضمن فعاليات الموسم الصيفي الذي شارك فيه كوكبة من كبار نجوم الموسيقي والغناء في مصر والوطن العربي، من بينهم الفنان محمد منير، والموسيقار الكبير عمر خيرت، والمطرب علي الحجار، والفنان مدحت صالح، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، ورائد موسيقى الجاز يحيى خليل، وغيرهم.
وتعد الأوبرا المصرية من المزارات المفضلة للرؤساء والزعماء العرب والأوروبيين، بالإضافة إلى كبار المطربين والراقصين وقائدي الأوركسترا العالميين.
ووفق نص قرار رئيس الجمهورية رقم 313 لسنة 89، فإن الأوبرا تعمل على نشر وتنمية الوعي وتقديم الأعمال الفنية رفيعة المستوى بكل أنواعها من أوبرا وباليه وفنون تعبيرية وموسيقى التراث والإنشاد والمسرح الغنائي والفنون التشكيلية والمتاحف الفنية.

قد يهمك ايضا

“أوبرا القاهرة” تعيد اكتشاف الكلاسيكيات العالمية بالغناء والباليه

معالجة إنسانية لقصة “ريا وسكينة” على المكشوف في الأوبرا

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *