في ذكرى رحيله.. محطات في حياة الأديب جمال الغيطاني

في ذكرى رحيله.. محطات في حياة الأديب جمال الغيطاني


عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يقدمه الإعلاميان محمد عبده وبسنت الحسيني، اليوم الجمعة، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا عن الروائي الراحل جمال الغيطاني بمناسبة ذكرى رحيله، تحت عنوان «في ذكرى رحيله.. محطات مهمة في حياة الأديب جمال الغيطاني».

واستهل التقرير في بدايته جميع الألقاب التي كانت تُكتب قبل اسم الأديب الراحل، حيث أشار إلى أنه الكاتب والروائي والصحفي جمال الغيطاني، مشيرًا إلى أن الراحل ترك بصمة بارزة في عالم الرواية العربية بفضل مشروعه الروائي الفريد، الذي استلهم رواياته من التراث المصري، حيث تعد تجربة الروائي جمال الغيطاني من أكثر التجارب نضجًا في عالم الأدب العربي.

كما شغل الكاتب الصحفي جمال الغيطاني رئاسة تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية، موضحًا خلال فترة توليه هذا المنصب كان له الفضل في إحياء العديد من النصوص العربية التي طوتها صفحات النسيان.

وذكر التقرير تأثر الكاتب والروائي جمال الغيطاني بشكل عميق بأستاذه وصديقه نجيب محفوظ، حيث نشأ الصديقان في المنطقة ذاتها بإحدى أحياء القاهرة القديمة، وعشق الغيطاني الأدب وفن الكتابة، وكانت صداقته بنجيب محفوظ لها أثر في معرفته بالأدب القديم مما ساهم في وصوله إلى هذه المرحلة المتميزة، كما أنه كان دائم الذكر للأديب الراحل نجيب محفوظ في جميع الندوات والمناسبات كاشفًا عن نصائحه له ومساهماته في التأثير على كتاباته.

ولد الغيطاني في 9 مايو عام 1945، وبدأ مشواره المهني كرسام في عام 1963، ثم شغل منصب سكرتير الجمعية التعاونية المصرية لصناع وفناني الخان الخليلي، قبل أن يتحول إلى مراسل حربي عام 1969 لحساب مؤسسة أخبار اليوم، وفي عام 1974 انتقل إلى قسم التحقيقات الصحفية وبمرور 11 عامًا تمت ترقيته ليصبح رئيسًا للقسم الأدبي بمؤسسة الأخبار اليوم.

وأسس صحيفة أخبار الأدب المصرية عام 1993 وكان رئيسًا تحريريًا لها، وكانت أولى قصصه الأدبية عام 1959 بعنوان «نهاية السكير» تلتها أعمال أخرى بارزة مثل «أوراق شاب عاش منذ ألف عام»، «تجليات مصر»، «الزيني بركات»، «الرفاعي»، «وقائع حارة الزعفراني»، وقد ترجمت عدة مؤلفات له إلى أكثر من لغة؛ مما ساهم في انتشار أعماله عالميًا.

ونال الغيطاني عدة جوائز تقديرية من بينها جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980، وجائزة سلطان بن على العويس، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس.




Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *