نجوم العالم يتأهبون اليوم لانطلاق رالي داكار السعودية 2021

نجوم العالم يتأهبون اليوم لانطلاق رالي داكار السعودية 2021


12 مرحلة يقطع المتسابقون فيها 7600 كلم… تبدأ من جدة وتنتهي فيها

ينطلق اليوم (الأحد) «رالي داكار السعودية 2021» الذي تستضيفه المملكة للعام الثاني على التوالي، ويستمر حتى 15 من شهر يناير (كانون الثاني) الحالي، حيث تنظمه وزارة الرياضة، بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، تحقيقاً لرؤية 2030 وبرنامج جودة الحياة.

ويعبر المتسابقون 10 مدن سعودية خلال 12 مرحلة مختلفة، بمحافظات ومدن ومناطق المملكة، يتخللها يوم راحة في مدينة حائل، بمسافة تصل إلى 7600كم.

وتبدأ المرحلة التمهيدية من جدة، وطولها 11 كيلومتراً. وقد منحت اللجنة المنظمة لرالي داكار السعودية 2021 المتسابقين كافة مساحة للمنافسة القصيرة أمس (السبت) عبر المرحلة التمهيدية، استعداداً لدخول أجواء المنافسة الفعلية التي تنطلق اليوم، إذ قطع المشاركون فيها مسافة 129كم في المجموع، ومثلها 11كم في المسار الخاص. وستكون المرحلة «الأولى» المحددة بين جدة وبيشة، حيث تنطلق منافسات الرالي من محافظة جدة باتجاه بيشة في مسارات يملؤها التحدي، عبر كثير من الوديان والمناطق الصخرية الخلابة، وبمسافة تبلغ 622كم، يتخللها مرحلة خاصة تقدر بـ277كم.

أما المرحلة الثانية، فهي معينة بين محافظتي بيشة ووادي الداوسر، حيث يمر المتسابقون عبر منطقة مليئة بالكثبان الرملية، بمسافة إجمالية تبلغ 685كم، تتخللها مرحلة خاصة تبلغ 457كم، وينطلق المتنافسون في الرالي الدولي الكبير من بيشة إلى وادي الدواسر، محاولين تخطي صعوبات هذه المرحلة التي تشتمل على كثير من الطرق الوعرة، قبل الوصول مجدداً إلى مسارات رملية.

وتمثل المرحلة الثالثة في وادي الدواسر البوابة الرسمية للربع الخالي الذي سيواجه فيه المتنافسون الكثبان الرملية المرتفعة التي تحتاج إلى تكتيكات خاصة خلال السباقات. وتعد المرحلة فرصة حقيقية للمشاركين لتوسيع الفارق مع منافسيهم.

وتبلغ مسافة هذه المرحلة 630كم، تتخللها مرحلة خاصة يقطعها المشاركون تبلغ 403 كيلومترات.

وتعد المرحلة الرابعة التي تمتد من وادي الدواسر إلى العاصمة السعودية الرياض «الأطول» في السباق بشكل عام، إذا تم احتساب مقطع الترابط، حيث تبلغ مسافة المرحلة 813كم، منها مرحلة خاصة تبلغ 337كم، وسيكون المزيج المتنوع من المسارات سبباً في عدم منح المشاركين أي وقت للراحة، كما أن الأخطاء خلال هذه المرحلة قد تتسبب في تراجع كبير، كون هذه المسارات تعد من المراحل الانتقالية.

وتبدو المرحلة الخامسة الممتدة من الرياض إلى القيصومة (شمال شرقي السعودية) طويلة شاقة، حيث يجب على المتسابقين التحلي بالصبر في طريق تملؤه الكثبان الرملية والصخور، ما يتسبب في انخفاض معدلات السرعة في المسار الذي يبلغ طوله 622كم، بمرحلة خاصة تبلغ 456كم.

أما المرحلة السادسة التي تمر بمنطقة حائل، فالمسافة تبلغ 618كم، ومرحلة خاصة تبلغ 448كم، ويقطع المشاركون مساراً رملياً بأكمله في حائل، تُختبر فيه قدرات المتنافسين ومهاراتهم في القيادة في مختلف الفئات التي يضمها السباق، قبل أن يتمتعوا بيومٍ واحدٍ من الراحة في المدينة ذاتها (حائل)، ليتمكنوا فيه من فحص مركباتهم وإنجاز أعمال الصيانة، قبل العودة مجدداً إلى منافسات الرالي الكبير.

وتبدأ المرحلة السابعة (حائل – سكاكا) التي تسمى مرحلة «الماراثون» من حائل باتجاه سكاكا، وتبلغ مسافتها 737كم، بمرحلة خاصة تقدر بـ471كم، ويواجه فيها المشاركون سلسلة من الجبال الرملية و100كم من التنافس في السباق صعوداً ونزولاً عبر الجبال، وسيجبر المتسابقون على التعامل مع مركباتهم بأنفسهم، في حال وجود أي أعطال أو غير ذلك.

وتعد المرحلة الثامنة (سكاكا – نيوم) الجزء الثاني من مرحلة الماراثون، وتبلغ المسافة فيها 709كم، ومرحلة خاصة تبلغ 375كم، وسيعيش المشاركون في الرالي مرحلة رائعة يتمتعون فيها بمشاهدة المناظر والطبيعة الخلابة في هذا الجزء من مناطق المملكة الممتد من سكاكا حتى مدينة المستقبل «نيوم».

وستكون المرحلة التاسعة في مدينة المستقبل الحالمة «نيوم» التي تطل على ضفاف البحر الأحمر. وفي جولة على طول الساحل، يخوض المتنافسون في الرالي في «نيوم» مسافة تبلغ 579كم، ومرحلة خاصة تبلغ 456كم، يتخللها أجزاء تحتاج إلى السرعة وأخرى رملية، وعلى المشاركين فيها توخي الحذر، وهو ما يجعلها واحدة من أصعب المراحل. وبالنظر إلى المرحلة العاشرة المقررة بين مدينتي نيوم والعلا، فسنجد خليطاً من المناظر الطبيعية والمناطق شديدة الانحدار، يعيشها المشاركون في السباق خلال هذه المرحلة الممتدة من نيوم للعلا التي تبلغ مسافتها 583كم، بمرحلة خاصة تقدر بـ342كم، وقد يستفيد الملاحون المخضرمون من هذه الجولة في شق طريقهم عبر الوديان.

وتتضمن المرحلة الحادية عشرة (العلا – ينبع) أطول مرحلة خاصة في الرالي (511 كم)، بمسافة إجمالية تبلغ 557كم من العلا حتى ينبع، حيث ستحدد بشكل كبير شكل المنافسة بين المتسابقين المتبقين، وفيها ستعود الكثبان الرملية بمسافة تبلغ 100كم، وقد تكون الفوارق في الأزمنة بين المشاركين كبيرة.

وتظهر مرحلة صنع الفارق والحسم وتتويج الأبطال بالألقاب في المرحلة الثانية عشرة (الأخيرة) الممتدة من ينبع إلى جدة، وتبلغ مسافتها 452كم، بمرحلة خاصة تقدر بـ225كم، من ينبع حتى نقطة النهاية والتتويج في جدة. وتعد هذه المرحلة أشد المراحل تنافساً وقوة، حيث سيضطر خلالها المتسابقون، خاصة من سيكونون في المقدمة، لتقديم كل ما لديهم، لحسم الأمتار الأخيرة من هذا الرالي الطويل الشاق.

تجدر الإشارة إلى أن سباق رالي داكار سيتضمن التنافس على 6 فئات، هي على النحو التالي: السيارات، والدراجات النارية، والدراجات النارية الرباعية، والمركبات الصحراوية الخفيفة (SSV)، والشاحنات، بالإضافة إلى الفئة الجديدة التي تشارك للمرة الأولى في الرالي (داكار كلاسيك).





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *