مهرجان البندقية السينمائي: فيلم “الرئيس”، صور الاستبداد من الشاه إلى القذافي


  • صفاء الصالح
  • بي بي سي / البندقية

يحرص مخملباف على أن يجسم الاحساس بصورة الديكتاتور كإنسان عادي بعد تجريده من السلطة.
التعليق على الصورة،

يحرص مخملباف على أن يجسم الاحساس بصورة الديكتاتور كإنسان عادي بعد تجريده من السلطة.

يبني المخرج الإيراني محسن مخملباف صورة رئيسه المستبد من استعارات من كل صور الديكتاتوريات والاستبداد والتسلط التي عاشها عالمنا في القرنين الأخيرين، وإن كان مشهده الأخير يحيل بقوة إلى لحظة القبض على الرئيس الليبي السابق العقيد معمر القذافي.

ففيلم “الرئيس” الذي افتتحت به تظاهرة آفاق في الدورة 71 لمهرجان البندقية السينمائي، حرص أن يضع لافتة في بدايته تشير الى أن أحداثه لا تجري في بلد محدد، إلا أن مواقع تصوير الفيلم في جورجيا وصورة البيروقراطية العسكرية المتسلطة فيه تحيلنا إلى دول جنوبي الاتحاد السوفياتي السابق.

وتحيلنا خلفية المخرج السينمائي وصورة الحاكم المتجبر الذي لا يعرف، ويظن أنه معبود جماهيره، في الوقت الذي تمتلئ شوارع بلاده بالمنتفضين ضده، إلى أحداث الثورة الإيرانية عام 1979 واسقاط الشاه.

كما تفرض الأحداث الجارية في المنطقة العربية وسقوط بعض الأنظمة المستبدة فيها نفسها بقوة على سياق الفيلم، كما في مشهد النهاية الذي أشرنا إليه.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *