مكتبة الإسكندرية تصدر كتيب «آثار أزمة كوفيد 19 على المرأة

مكتبة الإسكندرية تصدر كتيب «آثار أزمة كوفيد 19 على المرأة


القاهرة ـ مصر اليوم

    صدر حديثا عن برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية كتيب بعنوان «آثار أزمة كوفيد 19 على المرأة المصرية»، ويناقش الكتيب الآثار المتوقعة للجائحة على النساء والفتيات المصريات، ومن المقرر أن يشارك الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انطلاقه في الفترة من 30 يونيو الحالي إلى 15 يوليو المقبل.

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إنّه ايمانًا من المكتبة بضرورة المشاركة في حالة السجال العلمي الدائر عالميًا، بشأن التداعيات المختلفة لجائحة كورونا على العالم المعاصر، وضرورة تقييم وضع المرأة المصرية في ظل هذه الأزمة، عمل برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي بمكتبة الإسكندرية على إصدار هذا الكتيب وذلك، لنضع بين يدي الباحث والقارئ المهتم معلومات موضوعية تقيم وضع المرأة الحالي وسياسات الدعم المتبعة من الدولة حيالها.

وأوضح أنّ الكتيب يحاول بحث السياسات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية منذ بداية الأزمة، ومقارنتها بالتوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية المعنية بشؤون المرأة وخاصة «شبكة الأمم المتحدة المشتركة بين الوكالات المعنية بالمرأة والمساواة بين الجنسين IANWGE وذلك من خلال 5 محاور رئيسية: الصحة، الحماية الاجتماعية، التعافي الاقتصادي، التعاون متعدد الأطراف، والتماسك الاجتماعي».

ويتناول الكتيب عدد من التوصيات التي تهدف للحفاظ على الحقوق والمكتسبات التي حصلت عليها المرأة بعد مرور 25 عاما، من إصدار بيان بكين الذي يهدف إلى المساواة والتنمية والسلام لجميع النساء في كل مكان.

وتواصل وزارة الثقافة استعداداتها لإقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب، كما تعمل الهيئة العامة للكتاب على التنسيق مع مركز مصر للمعارض والمؤتمرات، الشريك الاستراتيجي، للعمل على التجهيزات الخاصة بالمعرض.

ووجّهت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، بإطلاق مبادرة «ثقافتك كتابك»، في الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات الإصدارات من دور النشر وقطاعات الوزارة، على ألا يتجاوز سعر الإصدار فيها 20 جنيها.

وأعلنت الوزارة أنّ عدد دور النشر يتجاوز 700 ناشر مصري وأجنبي، إضافة إلى التوكيلات، وكذلك عن تنظيم الأنشطة افتراضيا من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض، باستثناء حفل الإعلان عن الجوائز.

قد يهمك ايضا

إتاحة معرض “أحلام ملونة” للتشكيلية نشوى عمران أونلاين

مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور 10 سنوات من الدراسات القبطية

 

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *