مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة شعبية من كتاب «المقر البابوي عبر

مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة شعبية من كتاب «المقر البابوي عبر


القاهرة ـ مصر اليوم

أصدرت مكتبة الإسكندرية، نسخة شعبية من كتاب “المقر البابوي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر التاريخ”، بعد عدة أشهرمن صدور الطبعة الفاخرة، بسعر بسيط ليكون في متناول يد الجميع. وقال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، في بيان له الجمعة، إن صدور هذه الطبعة يأتي في إطار حرص المكتبة على إتاحة الكتاب للمصريين جميعًا، مسلمين ومسيحيين، للاطلاع على جزء أصيل من التاريخ المصري.

وأضاف الفقي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بأهمية تعريف المصريين بتاريخهم ومؤسساتهم الوطنية، وترسيخ قيم المواطنة والتعددية والتسامح، وهو ما تحرص عليه مكتبة الإسكندرية في إصداراتها وأنشطتها.

وأوضح أن الكتاب يضم العديد من الأبحاث وعشرات الصور الملونة والخرائط والوثائق والرسوم التخطيطية، وشارك في إعداده ثمانية باحثين تناولت أبحاثهم العديد من الجوانب المهمة تاريخيًا، ولغويًا، فنيًا ومعماريًا، وحضاريًا حول المقر البطريركي وتنقلاته، والأب البطريرك وتكريسه وألقابه وكرسيه، وتصويره في الفن، وعمارة المقر البطريركي.

وقام بتحرير الكتاب الدكتور لؤي سعيد، وأهدت إدارة المكتبة عددًا من نسخ الطبعة الجديدة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني، الذي كان وقد سبق وراجعه قبل صدوره وكتب مقدمة له، الأمر الذي يعكس مدى العلاقة الوطيدة بين مكتبة الإسكندرية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية متمثلة في البابا تواضروس الثاني الذي حرص أكثر من مرة على حضور لقاءات داخل مكتبة الإسكندرية بل وفي فروعها في القاهرة، لعل أبرز تلك اللقاءات حين استضافت المكتبة “إاحتفال 100 عام على مدارس الأحد” بين رحابها، في حدث كان الأبرز للكنيسة القبطية الأرثوذكسية منذ عامين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تاريخ وعمارة بيت السنارى فى ندوة تنظمها مكتبة الإسكندرية

معالجة جديدة لمسرحية توفيق الحكيم في مكتبة الإسكندرية

 

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *