كتاب محمود أمين العالم أثار غضب عميد الأدب العربى

كتاب محمود أمين العالم أثار غضب عميد الأدب العربى


القاهرة ـ مصر اليوم

تمر الذكرى الـ11 على رحيل المفكر الكبير محمود أمين العالم، إذ رحل فى 10 يناير عام 2009م، عن عمر ناهز 87 عاما، وهو أحد مفكر يسارى وأحد أقطاب حركة اليسار فى مصر.وكان للمفكر الراحل العديد من الكتب، وكذلك المعارك الفكرية، لعل أشهرها تلك المعركة التى خاضها ضد عميد الأديب العربى الدكتور طه حسين، بعد صدور كتاب “فى الثقافة المصرية” عام 1955 عن دار الفكر الجديد، حيث لاقى أصداء وردود فعل كبيرة، إذ كان الكتاب بحق الابن الشرعى لمرحلة حية من مراحل الغليان فى الإبداع الأدبى والفكرى خلال سنوات الأربعينات وبداية الخمسينات.

وبحسب الشاعر والناقد الكبير شعبان يوسف: “فى الثقافة المصرية.. الكتاب الأهم فى تاريخ النقد الأدبى فى مصر والعالم العربى، والذى ظل يتصدر كافة المناقشات التى تتناول الواقعية الاشتراكية، صدر فى بيروت عام 1955 بالاشتراك بين محمود أمين العالم، ود. عبد العظيم أنيس، وتقديم حسين مروة، إصدار أول، وطبعة أولى”.
فى الثقافة المصرية

كان الكتاب تجميع لعدد من المقالات التى كان قد نشرهما الراحلان فى دوريات وجرائد مصرية على شكل سجال مع المدارس الأدبية التى كانت سائدة فى ذلك الزمان والتى كان مازال يهيمن عليها أمثال العقاد وطه حسين والمازنى وغيرهم من نقاد وأدباء النصف الأول من القرن العشرين.

وقد واجه الراحلان سيلاً من النقد اللاذع والاتهامات بالشيوعية والإلحاد والمادية بل والسذاجة وعدم الفهم من قبل هؤلاء الأعلام الأدبية. فكيف يتجرأ شابان من الحركة الشيوعية على شيوخ وأئمة الأدب المصرى وعلى المفاهيم التقليدية التى كان قد ثبتها هؤلاء كمبادئ ثابتة فى عالم الإنتاج والنقد الأدبي؟.

وكان من بين المهاجمين للكتاب عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، حيث كتب عن مقال من مقالاته إنه “يونانى لا يقرأ”، فيما قال العقاد عن كاتبيه عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم “إننى لا أناقشهما وإنما أضبطهما.. إنهما شيوعيان”، وفى الحقيقة لم تكن القضية قضية وضوح أو غموض كما قال طه حسين أو شيوعية أو غير شيوعية كما قال العقاد, فالكاتبان لم يخفيا إنتمائهما للماركسية وإنما كانت القضية هى تحديد وتجديد مفاهيم النقد الأدبى العربى

قد يهمك ايضا

11 فنانًا عربيًا يشاركون في مبادرة لنشر قصص للأطفال

“الكتابة على الرمال” قصّة توضّح للأطفال معنى الصداقة الحقيقية

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *