عالم الآثار زاهي حواس يعلن اكتشاف “ المدينة المفقودة ”

عالم الآثار زاهي حواس يعلن اكتشاف “ المدينة المفقودة ”


 اكتشفت البعثة المصرية بقيادة وزير الآثار السابق زاهي حواس بالاشتراك بين مركز زاهي حواس للمصريات الملحق بمكتبة الإسكندرية والمجلس الأعلى للآثار المدينة المفقودة تحت الرمال والتي تسمى ” سعود أتون  يعود التاريخ إلى عهد الملك أمنحتب الثالث. لا تزال المدينة مستخدمة من قبل الملك توت عنخ آمون ، أي منذ 3000 عام.

وقال حواس إنه بدأ البحث في هذه المنطقة عن معبد دفن الملك توت عنخ آمون لأنه تم العثور من قبل على معبدي حورمحب وآي.

بالإضافة إلى ذلك ، أكد حواس أن البعثة وجدت أكبر مدينة في مصر على الإطلاق ، أسسها أحد أعظم حكام مصر ، الملك أمنحتب الثالث ، الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشرة.

حكم مصر من 1391 إلى 1353 قبل الميلاد. شارك ابنه ووريث العرش المستقبلي ، أمنحتب الرابع ، “إخناتون” ، في آخر ثماني سنوات من حكمه.

وأضاف حواس أن هذه المدينة كانت أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر حيث تم العثور على منازل يبلغ ارتفاع بعضها حوالي 3 أمتار. كما أنها مقسمة إلى شوارع.

وقال حواس “كشفنا عن جزء من المدينة يمتد غربا ودير المدينة جزء من مدينتنا”.

بدأت أعمال التنقيب في سبتمبر 2020. في غضون أسابيع قليلة ، بدأت أحجار الطين تظهر في جميع الاتجاهات. أُذهلت البعثة عندما تم اكتشاف أن الموقع مدينة كبيرة في حالة جيدة ، مع جدران وغرف شبه مكتملة مليئة بأدوات الحياة اليومية.

ظلت الطبقات الأثرية سليمة لآلاف السنين ، وتركها السكان القدامى كما لو كانت بالأمس.

قالت أستاذة علم المصريات بجامعة جونز هوبكنز ، بيتسي بريان ، إن اكتشاف هذه المدينة المفقودة كان ثاني اكتشاف أثري مهم بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

لا يمنحنا اكتشاف هذه المدينة لمحة نادرة عن حياة المصريين القدماء في عصر الإمبراطورية فحسب ، بل سيساعدنا أيضًا في إلقاء الضوء على أحد أعظم الألغاز في التاريخ ولماذا قرر إخناتون ونفرتيتي الانتقال. العمارنة؟!

يقع موقع الحفريات بين معبد رمسيس الثالث في مدينة هابو ومعبد أمنحتب الثالث في ممنون.

بدأت البعثة المصرية العمل في هذا المجال بحثا عن مقبرة توت عنخ آمون. كان الملك آي ، خليفة توت عنخ آمون ، هو الذي بنى معبده على موقع ملاصق لمعبد رمسيس الثالث في مدينة هابو. [Habu City].

كان الهدف الأول للرحلة الاستكشافية هو تحديد تاريخ هذه المدينة ، حيث تم العثور على نقوش هيروغليفية على أغطية خزفية لبراميل النبيذ.

تخبرنا المراجع التاريخية أن المدينة تتكون من ثلاثة قصور ملكية للملك أمنحتب الثالث ، بالإضافة إلى المركز الإداري والصناعي للإمبراطورية.

أكد عدد كبير من الاكتشافات الأثرية تاريخ المدينة ، مثل الخواتم والجعران والبراميل الفخارية الملونة والحجر الطيني مع أختام خرطوش الملك أمنحتب الثالث.

بعد سبعة أشهر فقط من التنقيب ، تم الكشف عن عدة مناطق أو أحياء في المدينة.

وفي الجزء الجنوبي عثرت البعثة على مخبز ومنطقة للطهي ومنطقة لتحضير الطعام بها أفران وبراميل خزفية استفاد منها عدد كبير من العمال والموظفين.

أما المنطقة الثانية التي تم الكشف عنها جزئياً فهي تمثل الحي الإداري والسكني حيث تضم وحدات أكبر ذات تنظيم جيد. هذه المنطقة مسيجة بجدار متعرج ، مع مدخل واحد فقط يؤدي إلى المداخل والمناطق السكنية.

يشير هذا المدخل الوحيد إلى أنه كان نوعًا من الأمن فيما يتعلق بالمداخل والمخرج في المناطق المغلقة.

تعد الجدران المتعرجة عنصرًا معماريًا نادرًا في العمارة المصرية القديمة ، وقد تم استخدامها بشكل أساسي في نهاية الأسرة الثامنة عشرة.

علاوة على ذلك ، المنطقة الثالثة هي ورشة العمل. من ناحية ، تحتوي على منطقة إنتاج للطوب اللبن المستخدم في بناء المعابد والملحقات. تحتوي الحجارة على أختام تحتوي على كرتون للملك أمنحتب الثالث.

تم اكتشاف عدد كبير من القوالب لصنع التمائم والعناصر الزخرفية الجميلة. وهذا دليل آخر على النشاط المنتشر في المدينة لإنتاج زخرفة المعابد والمقابر.

خلال مناطق التنقيب ، عثرت البعثة على العديد من الأدوات المستخدمة في الأنشطة الصناعية ، مثل الغزل والنسيج. كما تم اكتشاف حطام معدني وزجاجي ، لكن المنطقة الرئيسية لمثل هذه الأنشطة لم يتم اكتشافها بعد.

كما تم العثور على مدفنين غير عاديين لبقرة أو ثور في إحدى الغرف. لا يزال البحث جاريًا لتحديد طبيعة هذه الجنازات والغرض منها.
كما تم العثور على جنازة رائعة لشخص ما ، بذراعيه ممدودتين بجانبه ، وبقايا حبل ملفوفة حول ركبتيه. موقع وموقع هذا الهيكل العظمي غريب إلى حد ما ، مما دفع إلى إجراء تحقيق أكثر تعمقًا في هذه النتيجة.
كما تم العثور على إناء يحتوي على لترين من اللحوم المجففة أو المطبوخة (حوالي 10 كجم) وتحتوي على نقوش قيمة يمكن قراءتها.

هذه المعلومات القيمة لا تعطينا فقط أسماء شخصين عاشا وعملوا في المدينة ، بل تؤكد أيضًا أن المدينة كانت نشطة وتحدد وقت مشاركة الملك أمنحتب الثالث مع ابنه إخناتون.

عثرت البعثة أيضًا على نص مُلصق على بصمة ختم نصه: مقاطعة أتون الكبرى. وهو اسم معبد بناه الملك اخناتون في الكرنك.

بالإضافة إلى ذلك ، تم اكتشاف قبر كبير لم يتم تحديد مداه بعد. اكتشفت البعثة أن مجموعة من القبور قد تم نحتها في الصخور بأحجام مختلفة ، ويمكن الوصول إليها عبر سلالم منحوتة في الصخر.

هناك سمة مشتركة لبناء المقابر في وادي الملوك ووادي النبلاء ، حيث لا يزال العمل جارياً. تتوقع البعثة الكشف عن قبور لم تمسها مليئة بالكنوز.

تتيح الحفريات المستمرة لعلماء الآثار الوصول إلى طبقة النشاط الأصلية للمدينة ، حيث تم إصدار معلومات ستغير التاريخ وتعطينا نظرة ثاقبة فريدة عن عائلة توت عنخ آمون.

سيعطينا اكتشاف المدينة المفقودة أيضًا فهمًا أعمق للحياة اليومية للمصريين القدماء من حيث أسلوب المباني وزخرفة منازلهم والأدوات التي استخدموها وكيفية تنظيم عملهم.

تم الكشف عن ثلث المنطقة فقط حتى الآن ، وستواصل البعثة أعمال التنقيب ، بما في ذلك المنطقة التي تم تحديدها كموقع محتمل لطابع دفن توت عنخ آمون.

وخلص حواس إلى أن لدينا الكثير من المعلومات عن المقابر والمعابد ، لكن هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها عن أسرار عن حياة ملوك العصر الذهبي لمصر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الهدف من دراسة الرسوم الصخرية في الجزيرة العربية

زاهي حواس يكشف الموعد المُقترح لافتتاح المتحف المصري الكبير





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *