رحيل الشاعر ألفريد سمعان الرئيس السابق لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين

رحيل الشاعر ألفريد سمعان الرئيس السابق لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين


القاهرة – مصر اليوم

نعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق والمثقفون العراقيون الشاعر ألفريد سمعان الذي توفي صباح اليوم (الثلاثاء) في العاصمة الأردنية عن عمر ناهز 93 عاماً.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها «لقد كان الراحل شاعراً ومناضلاً ومثقفاً عاش حقبة مهمة من تاريخ العراق، كما تعرض إلى السجن بسبب مواقفه المبدئية. لقد كان للراحل دورٌ كبيرٌ في رئاسة اتحاد الأدباء والكتاب في العراق في أهم مفصل من تاريخ العراق بعد التغيير عام 2003».

ولد ألفريد سمعان حنا المقدسي سنة 1928 في الموصل في عائلة مسيحية كاثوليكية. تنقّل في طفولته في شتى أرجاء العراق بحكم وظيفة والده الذي كان يعمل ضابط جوازات ويتقن الإنجليزية والألمانية. انتقلت أسرته إلى البصرة ونشأ فيها ودرس الابتدائية وأنهى الإعدادية، ثم انتقل إلى سوريا لدراسة القانون ثم أكملها في بغداد. تخرج في كلية الحقوق 1961 على رغم اعتقاله لنشاطه اليساري، وحصل على شهادة دبلوم في التخطيط من معهد الأمم المتحدة بدمشق 1971، مارس (آذار) العمل الصحافي في جرائد عدة منذ عام 1952، وشارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والنشاطات الفنية والاجتماعية في دمشق وبغداد وليبيا. ساهم في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق مع محمد مهدي الجواهري عام 1958، وساهم خلال سبعينات القرن العشرين في إعادة افتتاح الاتحاد، وتولى منصب الأمين العام أمين بعد.2003

تعرض للضرب في الاعتداء الذي استهدفه في 17 يونيو (حزيران) 2015 في ساحة الأندلس ببغداد. وقد تعرّض بيته للسرقة عام 2014… وبعدها انتقل إلى الأردن.

أصدر أكثر من عشرين مجموعة شعرية، وقصصاً ومسرحيات، وكتُبت عنه دراسات نقدية عدة، ورسائل جامعية، وترجمت أعماله إلى لغات حية عدة.

من دواوينه الشعرية: في طريق الحياة (1952)، قسم (1954)، رماد الوهج (1957)، كلمات مضيئة (1960)، طوفان (1962)، أغنيات للمعركة (1968)، عندما ترحل النجوم (1971)، مراحل في درب الآلام (1974)، الربّان (1976)، هم يعرفون (2010)، وغيرها.

قد يهمك أيضا :  

وزارة الثقافة المصرية تحتفل باليوم العالمى لذوي الهمم

«لغتى العربية» ورشة ومعرض فنى بمكتبة الحضارة الإسلامية بالقلعة الثلاثاء

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *