جائزة السعودية الكبرى: فيرستابن لتجديد ملحمة 2022 التاريخية

جائزة السعودية الكبرى: فيرستابن لتجديد ملحمة 2022 التاريخية


خلل طارئ يضع السائق الهولندي في المركز الـ15 اليوم… وبيريز أول المنطلقين

انتزع المكسيكي سيرجيو بيريز، سائق «ريد بول»، مركز أول المنطلقين في جائزة السعودية الكبرى ببطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات، مستغلاً مشكلة لزميله ماكس فيرستابن حامل اللقب.

وحصد بيريز المقدمة متفوقاً على شارل لوكلير سائق «فيراري»، الذي سيتراجع 10 مراكز عند الانطلاق بسبب عقوبة.

وجاء فرناندو ألونسو في المركز الثالث مع «أستون مارتن»، لكنه سينطلق في السباق الكبير والنهائي اليوم من الصف الأول.

وكان فيرستابن قد خرج من الفترة الثانية للتجارب التأهيلية بسبب ما بدا أنها مشكلة في المحرك لكن «ريد بول» أعلن فيما بعد أنها كسر في عمود التدوير.

وتنافس الثلاثي فرناندو ألونسو وسيرجيو بيريز وشارل لوكلير على خطف المركز الأول خلال التجارب التأهيلية، ليحقق كل منهم أفضل أزمنته على حلبة كورنيش حلبة جدة، قبل أن يخطف بيريز الصدارة من الجميع ليحل في المركز الأول، وبعده جاء شارل لوكلير سائق «فيراري» ثانياً، بينما احتل الإسباني فرناندو ألونسو سائق «أستون مارتن» المركز الثالث.

فيرستابن خرج خلال التجارب الحرة أمس بسبب مشكلة في المحرك (الشرق الأوسط)

وجاء جورج راسل سائق «مرسيدس» في المركز الرابع بقطب الانطلاق قبل سباق جائزة السعودية الكبرى، وبعده كارلوس ساينز سائق «فيراري» في المركز الخامس، ثم سترول وأوكون في المركزين السادس والسابع على التوالي.

وشهدت التجارب التأهيلية مفاجأة كبيرة بعد خروج فيرستابن وعدم قدرته على استكمال المرحلة الأخيرة، بسبب وجود مشكلة في محرك سيارته، ليبدأ السباق النهائي في المركز الـ15، رغم تصدره التجارب الحرة في 3 مراحل على التوالي، فيما حلّ البريطاني لويس هاملتون الفائز بسباق جائزة السعودية عام 2021 بالمركز الثامن.

يذكر أن فيرستابن هو السائق الفائز بسباق جائزة السعودية الكبرى خلال عام 2022، بعد معركة طاحنة وتاريخية مع منافسه الشرس البريطاني لويس هاملتون، وحل أيضاً في المركز الأول خلال سباق جائزة البحرين الكبرى، لذلك فإنه يطمح للحفاظ على لقبه خلال سباق حلبة كورنيش جدة.

وتقع الحلبة على ضفاف كورنيش جدة، وتحديداً ساحل البحر الأحمر، بامتدادٍ يصلُ إلى 12 كم شمال وسط جدة، في موقع استثنائي لإقامة منافسات سباق «الفورمولا 1».

واستغرق بناء هذه الحلبة المميزة ما يقارب 8 أشهر، محققة بذلك رقماً قياسياً عالمياً، إلى جانب كونها أسرع حلبة شوارع في قائمة «الفورمولا 1»، بمتوسط سرعة يصل إلى 252 كم في الساعة، وصولاً إلى سرعة 322 كم في الساعة، فيما يصل طول مسارِ الحلبة إلى 6.175 كم، ما يجعلها تملكُ أطول مسارٍ لحلبة شوارع، والمركز الثاني في قائمة أطول حلبات السباق، بعد حلبة سباق فرانكورشان في بلجيكا.

كما تتميز الحلبة بوجود 27 منعطفاً؛ 16 منعطفاً في الجهة اليسرى و11 منعطفاً من الجهة اليمنى، إضافة إلى أنه تم تخصيص 3 منعطفات محتملة لتفعيل نظام التخفيض من السحب «دي آر إس»، إلى جانب أن إقامة السباق ليلاً تمنحه وهجاً وحماساً أكبر من قبل السائقين أو الجماهير.

عروض جوية أبهرت الحضور عصر أمس في سماء حلبة جدة (تصوير: عبد الله الفالح)

وتتواءم الحلبة التي تتخذُ من عروس البحر الأحمر مكاناً لها مع رؤية المملكة 2030، في تعزيز جودة الحياة، لا سيما أن البنية التحتية للحلبة، تم تأسيسها وتصميمها، من أجل وضعها صديقة للبيئة، وأن تضفي قيمة إيجابية للسكان، كما تتميز الحلبة بوجود أكثر من 43000 متر مربع من المساحات الخضراء، وزراعة ما يزيد على 2000 شجرة، كما أن الموقع يمتاز بتصميمٍ مستدامٍ، يسهم بتقليل الطلب على الري، والحد من التأثير الحراري، بهدف إبطاء معدل التلوث الهوائي.

وبالعودة لتاريخ استضافة هذه الفعالية الرياضية الدولية، فإن الاستضافة الأولى في هذه الحلبة تعود إلى عام 2021م، في منافسة كسبها البريطاني لويس هاملتون سائق فريق «مرسيدس»، وفي عام 2022 استضافت الحلبة منافسات «الفورمولا» للمرة الثانية، وكانت من نصيب الهولندي ماكس فيرستابن.

وسيكون الترفيه حاضراً أيضاً على هامش سباق جائزة السعودية الكبرى بإقامة عدد من الحفلات والفعاليات المصاحبة للحدث، مع تأكيد مشاركة فريق «سويدش هاوس مافيا»، في الحفلات الموسيقية المصاحبة للسباق في حلبة كورنيش جدة حتى 19 مارس (آذار) الجاري، على المسرح الرئيسي في حلبة كورنيش جدة.

وإلى جانب «سويدش هاوس مافيا»، يزخر برنامج الحفلات الموسيقية بعدد آخر من الحفلات، بعد تأكيد مشاركة النجم العالمي تشارلي بوث، ومشاركة النجم والمطرب المصري أحمد سعد في حفلة أخرى، بالإضافة إلى تجارب مساحة الابتكار، والسيارات الإبداعية، وألعاب محاكاة الواقع الافتراضي.

حلبة جدة جاهزة للسباق الكبير اليوم (تصوير: عبد الله الفالح)

من جهة ثانية، أبدت أسيل الحمد، عضو الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، سعادتها بدخول شركات سعودية لرعاية سباق جائزة السعودية الكبرى وسباقات أخرى على هامش موسم «الفورمولا 1» العالمي.

وقالت أسيل لـ«الشرق الأوسط»: «تغمرني سعادة كبيرة بدخول شركات سعودية عملاقة لرعاية سباقات الفورمولا 1، بالإضافة إلى وجود الشركات السعودية ورعايتها للفرق المشاركة في البطولة العالمية».

وقالت عضو الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: «نشاهد تطوراً ملحوظاً في تنظيم السعودية للسباق العالمي، من خلال وجود شركات كبيرة بقيمة (أرامكو) و(نيوم)، لتؤكد المملكة أنها علامة مهمة في صناعة وسباقات السيارات حول العالم».

وعن السباق المنتظر على حلبة كورنيش جدة، أبدت أسيل الحمد إعجابها بقدرات السائق الإسباني فرناندو ألونسو، سائق فريق «أستون مارتن»، بعد مستواه الكبير ومردوده الرائع في سباق البحرين وتفوقه خلال التجارب الحرة في سباق جائزة السعودية، لذلك فهي تشجع فرناندو ألونسو، خصوصاً أن شركة أستون مارتن تدعمها شركة أرامكو السعودية ضمن الراعي الرسمي لها، بالإضافة إلى حبها أيضاً لفرقة ألبين رينو بسبب قيادتها السيارة في وقت سابق.





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *