تنظيم القاعدة يُصدر كتاباً حول التخطيط لهجمات 11 أيلول/سبتمبر

تنظيم القاعدة يُصدر كتاباً حول التخطيط لهجمات 11 أيلول/سبتمبر


كابول ـ أعظم خان

أصدر تنظيم «القاعدة» الإرهابي، أمس الأحد، كتاباً كتبه عضو بارز يتضمن جدولاً زمنياً مفصلاً أدى في نهاية المطاف إلى هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 على الولايات المتحدة والتي خلفت ما يقرب من ثلاثة آلاف قتيل في ثلاثة مواقع.وبمناسبة الذكرى الـ21 للهجمات، كتب الكتاب أبو محمد المصري، وهو عضو بارز في تنظيم «القاعدة» قتل في إيران عام 2020.

وفي الكتاب المؤلف من 250 صفحة تقريباً، قال المصري إن التنظيم كان يستعد لهجوم يستهدف المصالح الأميركية منذ أن وطئت قدماه أفغانستان في عام 1996. بهدف جر الولايات المتحدة إلى حرب استنزاف طويلة الأمد. وظهرت الفكرة الأولية عندما اقترح طيار مصري قيادة طائرة مدنية تحمل آلاف الجالونات من المواد القابلة للاشتعال إلى «مبنى أميركي مهم ورمزي»، وفقاً للكتاب الذي شاركته على الإنترنت الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة، «السحاب».
واختير بعض المتشددين لمزيد من التدريب القتالي في عام 1998 ثم التحقوا بمدارس الطيران في أنحاء مختلفة من العالم.

وقتل زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري في أفغانستان في غارة جوية أميركية مستهدفة قبل أكثر من شهر. وتولى الظواهري المسؤولية في عام 2011 بعد مقتل أسامة بن لادن على يد القوات الخاصة الأميركية في مخبئه بباكستان. ولم تعين الجماعة الإرهابية زعيماً جديداً بعد. وفي 11 سبتمبر (أيلول) 2001، اختطف إرهابيون أربع طائرات واقتحموا بها عدة مواقع في الولايات المتحدة. وأثارت الهجمات التدخل العسكري الذي قادته الولايات المتحدة في أفغانستان.

قد يهمك أيضا:

مصادر تؤكِّد وفاة أيمن الظواهري زعيم القاعدة في أفغانستان لأسباب طبيعية
صحيفة أميركية تكشف أن عملاء إسرائيليون قتلوا الرجل الثاني في القاعدة في إيران

egypttoday
egypttoday





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *