“بيردمان” نكهة مكسيكية في افتتاح مهرجان البندقية السينمائي


  • صفاء الصالح
  • بي بي سي / البندقية

حرص المخرج اليخاندرو اينارتو على أن يفاجئ الجميع بنمط أداء فني مختلف عما درج عليه.
التعليق على الصورة،

حرص المخرج اليخاندرو اينارتو على أن يفاجئ الجميع بنمط أداء فني مختلف عما درج عليه.

للعام الثاني على التوالي يفتتح مهرجان البندقية السينمائي بفيلم لمخرج مكسيكي من إنتاج أمريكي.

وإذا كان عرض فيلم “جاذبية” للمخرج الفونسو كوارون في الموسترا فاتحة نجاحات متعددة حققها في مهرجانات السينما ونيل جوائزها، إذ حصد العديد منها (من بينها 7 أوسكار و6 جوائز بافتا)، فإن النجاح لا يمكن أن يكون وصفة مكررة.

وكان لافتتاح الدورة 71 من المهرجان بفيلم المخرج اليخاندرو غونزاليس اينارتو “بيردمان”ـ رجل طائر، طعم المطبخ المكسيكي اللاذع على شاطئ البندقية الساحر. فهو عمل حرص مخرجه على أن يكون مبهرا واشكاليا في موضوعه وفي بنائه الفني بل واستعاراته وأسسه الجمالية النظرية، لكنه اختنق بكل ذلك وبدا مزدحما بتلك التفاصيل مفرطا في عرضها حتى بات أقرب إلى السقوط في ما ينتقده، عبر سخريته السوداء، من واقع التسطيح الذي تفرضه أنماط الثقافة الشعبية وتعممه وسائل الاتصال على عالمنا المعاصر.

لكن حشد النجوم الذين قدمهم الفيلم زين حفل افتتاح المهرجان بما شغل الصحفيين الباحثين عن الأضواء والجمهور المتلهف للنجوم وحضورهم الفاتن على السجاد الاحمر، فالتمع على مدخل الصالة الرئيسية للمهرجان وسط صرخات حمهور المعجبين وفلاشات كاميرات المصورين، مايكل كيتون وادوارد نورتن وايما ستون واندريا ريسبورو في حفل الافتتاح الذي حضره رئيس الجمهورية الإيطالية جورجو نابوليتانو.



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *