بروتوكول دخول الجماهير يخصص حيزاً لـ«العائلات»… ويعزل «الروابط»

بروتوكول دخول الجماهير يخصص حيزاً لـ«العائلات»… ويعزل «الروابط»


بروتوكول دخول الجماهير يخصص حيزاً لـ«العائلات»… ويعزل «الروابط»

«توكلنا» شرط لدخول الملاعب… وتناول الطعام في المدرج «مسموح»

الخميس – 1 شوال 1442 هـ – 13 مايو 2021 مـ رقم العدد [
15507]

وزارة الرياضة شددت على بروتوكولات خاصة بدخول الملاعب خلال المباريات (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى وفارس الفزي

كشفت وزارة الرياضة السعودية عن قرار إلحاقي بشأن حضور الجماهير السعودية للمباريات الرياضية بنسبة 40 في المائة من الطاقة الاستيعابية للملاعب، بدءاً من 17 مايو (أيار) الحالي، وذلك بناءً على موافقة الجهات المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا المستجد الصادرة في حينه.
وأصدرت وزارة الرياضة البروتوكول الخاص بدخول الجماهير للملاعب والمنشآت الرياضية الذي تضمن عدداً من الإجراءات الاحترازية المهمة، كالتباعد ولبس الكمامات، إضافة إلى آلية دخول الجماهير، ومنع التجمعات داخل المدرجات أو عند الأبواب الداخلية والخارجية، وغيرها من التعليمات الواجب الالتزام بها، على أن تقوم الجهات المعنية بمتابعة تطبيق ذلك، واتخاذ اللازم في حال تم رصد أي مخالفات.
وحدد البروتوكول الفئات التي سيسمح لها بحضور المباريات الرياضية، وفقاً لما يظهر في تطبيق «توكلنا»، بحيث يسمح أولاً للمحصن (وهو من أكمل الحصول على جرعتين من اللقاح)، وثانياً المحصن جرعة أولى (وهو من حصل على جرعة واحدة من اللقاح)، وثالثاً المحصن المتعافي (وهو من أصيب بالفيروس وتعافى شريطة أن يكون قد مضى أقل من 6 أشهر منذ إصابته بالفيروس).
وسيتم السماح بالدخول للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 7 سنوات أو تقل عن 18 سنة، شريطة أن تكون حالتهم في تطبيق «توكلنا» غير مصاب أو غير مخالط. وقد اتخذت الوزارة مع الاتحادات والأندية الرياضية الإجراءات اللازمة كافة لتطبيق البروتوكول، بما يحقق الحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
وبحسب البيان، فإن الوزارة ستضع لوحة تتضمن بيان بالأفعال المخالفة، وطريقة الإبلاغ عنها، وستقوم بتدريب المسؤولين في نقاط الفحص على طريقة الفحص، واستخدام جهاز قياس درجة الحرارة، وتعيين حراس أمن مدربين لمنع التزاحم وتطبيق التباعد الاجتماعي.
وستنشئ كذلك قنوات تواصل للقائمين على الملعب للإبلاغ عن المخالفات والعمل على تجنبها، كما سيتم تعيين مشرفين مسؤولين عن تطبيق الاشتراطات الصحية، وأيضاً ستعمل على إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة بشأن مرض «كوفيد – 19» لجميع الموظفين.
وستقوم الوزارة بوضع نقاط فحص عند جميع المداخل، تتضمن قياس درجة الحرارة بالأجهزة المعتمدة، والسؤال عن الأعراض التنفسية (إن وجدت)، وعدم تمكين أي شخص من العاملين في الملعب لديه أعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا من العمل أو دخول الملعب حتى زوال الأعراض، حسب تقرير طبي.
وبحسب البيان، يلتزم الموظف أو العامل بالعزل الذاتي في المنزل، في حال شعوره بالأعراض، ويجب عليه عدم الحضور للملعب. وفي حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد القائمين على الملعب، يجب تطبيق الإجراءات والاحترازات الواردة في دليل التعامل مع الحالات المشتبه بها أو المؤكدة بمقر العمل الصادر من «وقاية».
وسيتم منع الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية من دخول الملعب، كما سيتم استخدام تطبيق «توكلنا» للتأكد من الحالة الصحية للأفراد، ويتم منع وجود أي شخص حالته مصاب أو مخالط لحالة مصابة.
وأعلنت الوزارة، بحسب خطتها، أنه يسمح لأفراد العائلة الواحدة الجلوس معاً، ويجب تطبيق التباعد الاجتماعي بينهم وبين الأشخاص الآخرين.
وقررت الوزارة عدم بيع التذاكر يوم المباراة في الملعب، على أن يتم توفيرها في منصات مخصصة لبيع التذاكر. وسيتم تخصيص مشرفين في مواقف السيارات، وتنظيم لدخولها، حسب التوقيت المحدد للتذكرة.
كما سيتم تزويد دورات المياه بصنابير تعمل ذاتياً. وفي حال صعوبة ذلك، سيخصص عامل لكل دورة مياه للقيام بتطهير وتنظيف المياه في الملاعب.
وبحسب البيان، تقرر تخصيص أماكن لرابطة الجماهير معزولة عن بقية الجماهير، والتأكد من استخدام المعدات والأدوات من قبل شخص واحد، وعدم تداولها بين الأشخاص.
وأعلنت عن تطهير وتعقيم الاسطح الأكثر احتمالية للمس، وسيتم منع التجمعات بين شوطي المباراة ونهايتها، على أن يتم تحديد مسافة آمنة بين المقاعد، بما فيها مقاعد المنصة والدرجة الأولى، وسيتم وضع ملصقات أرضية وعلامات واضحة للوقوف.
وشددت وزارة الرياضة على أنه لن يتم السماح لأي شخص بالدخول إلى الملعب في حال لم يرتد الكمامة، كما سيتم متابعة الجماهير من قبل منظمين حول أهمية ارتداءها خلال المباريات، وسيتم تقديم الأكل والشرب للجماهير من قبل المنظمين خلال المباراة.


السعودية


رياضة





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *