اليوم… أمير الرياض يتوج أبطال كأسَي خادم الحرمين والخيّالة السعوديين

اليوم… أمير الرياض يتوج أبطال كأسَي خادم الحرمين والخيّالة السعوديين


«ميراكلس» يواجه تحدي الحفاظ على اللقب أمام الجياد الصاعدة

نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يتوج الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، اليوم، الفائزين في حفل كأسَي خادم الحرمين الشريفين والخيّالة السعوديين المتمرنين، وذلك على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بمدينة الرياض.

وخُصص شوط لخيل الإنتاج المحليّ، وشوط ختام الحفل مفتوح الدرجات على مسافة 2000 متر، وجائزة كل منهما 1.5 مليون ريال.

وستشهد الأمسية شوطاً مخصصاً للمنافسة على «هدية وكؤوس خادم الحرمين الشريفين للخيالة السعوديين المتمرنين»؛ إذ تقدّم 3 كؤوس لأصحاب المراكز الـ3 الأولى، إضافة لجوائز مالية لأصحاب المراكز الـ10 الأولى، مما كان له الفضل في عودة الشباب السعودي لامتطاء صهوات الجياد، ودخول معترك السباقات بطموح كبير؛ إذ أصبح الخيّال السعودي ندّاً للخيّالة المحترفين الدوليين في كل السباقات المحلية والدولية، والتفوق عليهم في بعض المناسبات الكبرى.

ومن أبرز أشواط الأمسية «كأس الدرعية» المؤهّلة لـ«كأس العبية»؛ أحد السباقات المصاحبة لـ«كأس السعودية» المقرر إقامته في شهر فبراير (شباط) المقبل.

الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز (الشرق الأوسط)

وتكتسب بطولة هذا العام أهمية كبرى؛ لكونها تمنح الفائز تأهّلاً مباشراً لسباق «كأس السعودية» الأغلى في العالم، يصاحبه الجواد الأعلى تصنيفاً محلياً من الموسم الحالي.

ويواجه حصان الثماني سنوات «ماكينج ميراكلس» للأمير سعود بن سلمان، تحدّيات كبيرة في هذا السباق للحفاظ على لقبه في النسخة الماضية، وللحصول على بطاقة المشاركة في أغلى أشواط سباقات الخيل العالمية «كأس السعودية» لعام 2023، وذلك لمواجهته جياداً بطلة، تصغره عمراً.

وتعدّ أوفر الجياد حظاً بين كوكبة الخيل المتنافسة للفوز، هي الجواد «ماي فرانكل» حامل كأس وليّ العهد، وكأس الأبطال على ميدان الملك عبد العزيز، والحصان «قادر» حامل «كأس الأمير خالد بن عبد الله»، قبل نحو أسبوعين، و«سكوت لاند يارد» الفائز بكأس الملك فيصل، و«دريفيو» الحاصل على كأس الملك سعود.

ولا يُستبعد من الترشيحات «الكاتبليتي»، صاحب العرض القويّ في كأس الأمير نايف، وسيكون على الخيّالة استخدام خبرتهم وذكائهم للفوز بالشوط البالغة مسافته 2000 متر؛ لتمتُّع المشاركين بالقوة والتقييم العالي؛ إذ يتجاوز المشاركون جميعهم الـ100 درجة.

أما الشوط العاشر، فقد خُصّص لخيل الإنتاج المحليّ، وهو الشوط المصنّف فئة أولى محلياً، والمساهم طوال عقدين في تطوير الإنتاج المحليّ، حتى أصبح منافساً لأفضل وأقوى جياد «الثوربرد».

ومن بين أكثر المرشحين في هذا الشوط، الجواد «ميدانك» الباحث عن لقب يدخل به سجلّ الأبطال، و«احتفالي» الحاصل على جائزة النادي التقديرية، و«الجماني» الفائز بجائزتي النادي على مسافة 1800 متر و2000 متر، و«سلفان» الذي كتب اسمه ضمن الفائزين بكأس الملك خالد، و«ابن لعبون» بإمكاناته العالية المعروفة.

ويشهد الشوط السابع انطلاق عيد الخيالة المتمرنين والمحليين السنوي، على «جائزة خادم الحرمين الشريفين»، التي يتطلّع فيها الخيّالة من شباب الوطن إلى أن يكون لهم شأن في مستقبل السباقات السعودية؛ إذ يحصل الفائزون الثلاثة الأُول على جوائز مالية، كما يحصل مالك الجواد الفائز على هدية الملك الخاصة، وهي عبارة عن «سيارة فخمة».

وتعدّ أوفر الجياد حظّاً في الترشيحات، «نجابة العز» الفائزة بكأس الأمير بدر، وكأس جامعة الإمام محمد، و«أبو النواميس» صاحب الانتصارات العديدة، وأبرزها كأس اليوم الوطنيّ في سباقات المصيف.

ويترقّب محبو الخيل العربية، مواجهتها الكبرى على كأس الدرعية في الشوط الثامن، على مسافة 2000 متر، الذي يُمنح الفائز به بطاقة ترشّح للمشاركة بـ«كأس العبية» أحد السباقات المصاحبة لـ«كأس السعودية».

ويجمع هذا الشوط نخبة الخيل المحلية، ومن أبرزها «حمداني خالد الخالدية» بطل كأس نادي سباقات الخيل، و«ضرغام عذبة» و«نادر الخالدية».

ويعدّ نادي سباقات الخيل، الجهة المختصّة بتنظيم سباقات الخيل في المملكة العربية السعودية، كما يمثّل المملكة في المنظمات الدولية ذات الصلة، منذ تأسيسه في عام 1965م.





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *