أفضل انطلاقة لمحترف مصري… مصطفى محمد على خطى صلاح

أفضل انطلاقة لمحترف مصري… مصطفى محمد على خطى صلاح


سجل 4 أهداف في أربع مشاركات مع غلطة سراي التركي

رُبّ ضارَّةٍ نافِعَة. لم تثمر مساعي سانت إتيان الفرنسي لضم المهاجم المصري مصطفى محمد، فتحوّلت بوصلة هداف الزمالك إلى غلطة سراي التركي، ليحقق بداية رائعة دفعت كثيرين لتشبيه بداياته بالمسار الأوروبي لمواطنه النجم محمد صلاح. أربع مباريات، 314 دقيقة: 4 أهداف!

أصبح مصطفى محمد أوّل محترف مصري يسجّل في أربع مباريات متتالية في بداية مشواره الجديد بمختلف المسابقات، كاسراً رقم أسطورة الأهلي السابق صالح سليم موسم 62 – 63 مع فريقه النمساوي غراتسر، بحسب وسائل الإعلام المصرية.

بدأت المقارنات تنهال بين محمّد وصلاح.

استهلّ صلاح مسيرته في الدوري السويسري مع بازل قادماً من المقاولين العرب، قبل أن يشقّ طريقه نحو النجومية، ليصبح أفضل لاعب أفريقي ومنافساً على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم بصفوف ليفربول الإنجليزي، بعد مراحل عدة قطعها مع تشيلسي الإنجليزي، وفيورنتينا وروما الإيطاليين.

مدٌّ وجزر في الأسابيع الماضية واتهامات من إدارة سانت إتيان لبعض مسؤولي الزمالك بطلب عمولة أغضبت إدارة القلعة البيضاء، فتحوّل مسار مصطفى من فريق احتضن النجم السابق ميشال بلاتيني إلى أسود إسطنبول الملوّنين بالأصفر والأحمر، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكّد الزمالك بعدها أن وجهة محمد هي غلطة سراي، وأن عقده يتضمن الحصول على مليوني دولار نقداً بعد إتمام الصفقة. وسيحصل غلطة سراي على عقد اللاعب في حال تفعيل بند شرائه نهائياً مقابل 4 ملايين دولار، على أن يتم تفعيل هذا البند في وقت أقصاه يوم 31 ديسمبر (كانون الأول) 2021.

ابن الثالثة والعشرين لم يتأخر في الانطلاق بعد فترة توتر عبّر فيها مراراً في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي عن رغبته بالاحتراف في أوروبا.

سجّل من ركلة جزاء هدف فريقه الثالث ضد باشاك شهير (3 – صفر)، ثم هدف الفوز على أرض الغريم التاريخي فنربخشة (1 – صفر) بتسديدة زاحفة جميلة من حافة المنطقة بعد تلاعبه بالدفاع.

قلّص بعدها الفارق خلال الخسارة أمام ضيفه ألانيا سبور (2 – 3) في ربع نهائي الكأس، ثم سجّل هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة قبل الأخيرة الأحد ضد قاسم باشا، بعدما أسهم برأسية قوية في تسجيل الهدف الأول (2 – 1).

كانت لفتة زميله النيجيري هنري أونييكورو جميلة، فبعدما حصل على الركلة، قام بتنظيف نقطة الجزاء من الثلوج وغرّد بعد الفوز: «ماذا يمكنني أن أفعل أكثر لأجلك يا أخي، اشرب الشاي واستمتع»، فردّ عليه محمد: «شكراً يا صديقي! دمّ واحد، عائلة واحدة!».

أصبح أول لاعب يسجل في أول ثلاث مباريات متتالية في الدوري منذ الفرنسي بافيتيمبي غوميس، مهاجم الهلال السعودي راهناً، في عام 2017.

يحمل مدربه الجديد فاتح تيريم إرثا كروياً ثقيلاً في تركيا بعد عدة تجارب مع غلطة سراي والمنتخب الوطني. قال ابن السابعة والستين بعد الفوز الأخير: «مصطفى محمد يلعب بشكل جيد. من المهم أن تبقى الكرة بحوزتنا كي نتقدم ونهاجم، ومصطفى يقوم بهذا العمل بشكل جيد».

وتابع: «خاض معنا أربع – خمس مباريات في غضون أسبوعين أو ثلاثة. هو موهبة شابة وآمل في تقدّمه أكثر».

يأمل في تكرار بدايته الرائعة، عندما يواجه ألانيا سبور ليضرب عصفورين بحجر واحد ويثأر لفريقه المكنى «جيم بوم».

اصبح ابن الجيزة الذي أعاره الزمالك إلى الداخلية وطنطا والجيش، قبل وصوله إلى غلطة سراي منذ أسبوعين، النجم المنتظر ليحمل شعلة مواطنه صلاح.

قال مواطنه أحمد حسام ميدو مهاجم أياكس الهولندي ومرسيليا الفرنسي وتوتنهام الإنجليزي السابق: «من المهم جداً أن يتابع عمله بجدية وأن (يقتل) نفسه في كل يوم ولا يكتفي بما لديه. لديه كل الإمكانات ليحترف في أفضل أندية العالم».

وتابع ميدو الذي حمل أيضاً ألوان الزمالك: «بدأ ينقرض الرقم 9 الكلاسيكي الذي يلعب برأسه كمحطة مثل مصطفى ورأس حربة داخل المنطقة. لو بقي مركزاً ولائقاً بدنياً، بمقدوره أن يلعب في أفضل أندية العالم».

وأشاد ميدو بالقدرة الذهنية لتأقلمه مع الأجواء الجديدة: «يلعب تحت الثلج في أجواء ليس معتاداً عليها ويسجّل في آخر دقيقة، لقد أجبر منتقديه على تغيير رأيهم به».

ولمح إلى انتقاد مهاجم الأهلي الدولي السابق أحمد بلال حول أن محمد لا يصلح لقيادة هجوم المنتخب، لكن الدولي السابق تراجع وعلّق على هدف مواطنه الرابع: «مبروك مصطفى محمد… بداية رائعة، كل التوفيق».

أداء يعكسه شوقي غريب مدرب المنتخب الأولمبي: «مصطفى يعرف تماماً ماذا يريد من مسيرته. أراد دوماً اللعب في أوروبا وهو يلعب راهناً مع فريق كبير في تركيا تحت إشراف أحد أكثر المدربين خبرة في أوروبا، فاتح تيريم».

تابع المدرب الذي يأمل في بروز محمد مع تشكيلته بأولمبياد طوكيو المقبل: «أتوقع أن ينضم لأحد أبرز الأندية الأوروبية قريباً. يذكّرني بمحمد صلاح عندما بدأ في اللعب مع بازل السويسري».

ويتصدر غلطة سراي راهناً بفارق الأهداف عن فنربغشة بعد 24 مرحلة في الدوري، وذلك بعد تحقيقه ستة انتصارات توالياً.

ورأى الحارس الدولي السابق في مونديال 1990 أحمد شوبير أن «مصطفى محمد يقدّم أفضل انطلاقة لمحترف مصري عبر التاريخ، في ظل تسجيله وتألقه في جميع المباريات مع غلطة سراي بشكل مميز، وهذه الانطلاقة لم تحدث منذ احتراف صالح سليم».

وأضاف: «يُحسب لمصطفى الوجود في دوري أقل قوة في أوروبا من أجل اكتساب الخبرات، ومن ثم الانتقال للدوري الإنجليزي مستقبلاً والتألق به».

وقال صاحب البنية الصلبة بعد قدومه إلى إسطنبول: «أشكر دعم الجماهير، وجدت الحب نفسه تجاهي في نادي الزمالك. أحسست هنا منذ البداية كأني داخل عائلتي وأنا سعيد جداً في بيتي الثاني».





Source link

إعلانات مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *